الإفتاء: 3 آلاف فتوى طلاق في رمضان.. وهذه أسبابها

الإفتاء: 3 آلاف فتوى طلاق في رمضان.. وهذه أسبابها

أصدرت دائرة الإفتاء العام الأردنية، 39,035 فتوى خلال شهر رمضان المبارك، وفق بيان صادر عن الدائرة اليوم الثلاثاء.

وتوزعت الفتاوى بين 2,979 فتوى طلاق، منها 736 فتوى طلاق واقع، و15,419 فتوى تتعلق بالعبادات والمعاملات المالية والقضايا المعاصرة والردود على أفكار متعلقة بالإلحاد والشذوذ.

كما توزعت الفتاوى بين تلك التي صدرت عبر الهاتف (29,373 فتوى)، والموقع الإلكتروني (3,456 فتوى)، والمقابلات الشخصية (2,179 فتوى)، والرسائل القصيرة وعبر الفيسبوك (1,031 فتوى)، بالإضافة إلى 17 فتوى عبر الأسئلة المكتوبة.

وسلط البيان الضوء على أبرز أسباب الطلاق والخلافات الزوجية خلال شهر رمضان المبارك، والتي شملت الغضب والتسرع وعدم الصبر، والتدخل السلبي من الأقارب، والخلافات حول المناسبات الاجتماعية، وغياب الوعي بالحقوق والواجبات بين الزوجين، فضلاً عن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي، والإساءات المتبادلة بين الأزواج، والظروف المادية.

وأشارت الإحصائية إلى حرص المجتمع الأردني على أمور دينه وأن الدين هو المكون الأساسي لثقافته وعاداته وتوجهاته، كما تعكس ثقة الناس بدائرة الإفتاء العام وما تصدره من فتاوى، بالإضافة إلى أهمية الأداة الإعلامية في دعم جهود الإفتاء.

وعكست الفترة تفاعل المفتين مع المجتمع عبر القنوات الإعلامية المتاحة، حيث شاركوا في عقد مجالس الفتوى والتدريس ضمن مشروع كرسي الفقه الشافعي في مختلف مساجد المملكة، بالإضافة إلى المحاضرات في عدة جامعات.

أشار البيان إلى أن دائرة الإفتاء العام أقامت ست ندوات في جامعة اليرموك وثلاث ندوات في جامعة آل البيت. كما أكد البيان أن قضية فلسطين وغزة ونصرتهم كانت أهم القضايا الحاضرة في البرامج الإعلامية للدائرة، مشيراً إلى أن وقف "وقفية خير الأردن" الذي يديره سماحة المفتي العام جمع أكثر من مليون دينار لدعم أهل غزة.

وشاركت دائرة الإفتاء في المجالس العلمية الهاشمية التي تعقد خلال شهر رمضان المبارك بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، كما شاركت في البرامج التلفزيونية والإذاعية مثل "فاسألوا أهل الذكر" الذي بث يومياً خلال شهر رمضان على شاشة التلفزيون الأردني، وبرنامج "فتاوى على الهواء" على إذاعة القرآن الكريم، وبرنامج "يستفتونك" على إذاعة الأمن العام، بالإضافة إلى دروس الفقه الشافعي "كرسي الإمام الشافعي" في مختلف مساجد المملكة، ومجالس الفتاوى التي أقيمت في المساجد الرئيسية بجميع محافظات المملكة، وحلقات عن أحكام الصيام التي بُثت على صفحة الدائرة.

تقوم دائرة الإفتاء العام في المملكة بالعديد من المهام، بما في ذلك التوعية الدينية حول المسائل والقضايا الفقهية التي تهم الأفراد والمؤسسات، ونشر معاني الأخلاق الإسلامية في المجتمع وتعزيز روح التآخي والتسامح والتعاون والتيسير ورفع الحرج. وتمتد مكاتب الإفتاء في جميع محافظات المملكة، وتستخدم الدائرة وسائل الاتصال الحديثة للوصول إلى جميع طالبي خدمة الفتوى.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).