مصادر إسرائيلية تكشف تفاصيل عن الاجتياح البري المحتمل للبنان

 

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن قرار شن عملية برية في لبنان لم يُتخذ بعد، لكن الجيش الإسرائيلي جاهز لتنفيذها في حال المصادقة عليها. وذكرت صحيفة "معاريف" أن العملية ستكون محدودة في حال تم اتخاذ القرار.

وفي سياق متصل، نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول أميركي أن هناك احتمالاً بأن تنفذ إسرائيل عملية برية محدودة في لبنان مع تحريك القوات إلى الحدود الشمالية.

كما أشارت "نيويورك تايمز" إلى تحذيرات من الرئيس الأميركي جو بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث أوضح أن اغتيال حسن نصر الله قد يؤدي إلى حرب إقليمية، ودعا إلى وقف التصعيد.

من جهة أخرى، كشفت "واشنطن بوست" أن واشنطن حذرت إسرائيل من أن الغزو البري للبنان قد تكون له عواقب سلبية وقد يأتي بنتائج عكسية، مؤكدة أن الإدارة الأميركية تواصل تقديم النصائح لإسرائيل بتجنب هذا الخيار.

في الوقت ذاته، أعلن الجيش الإسرائيلي استعداده لتصعيد عسكري أكبر، وأشار إلى أن العملية البرية تظل خيارًا مفتوحًا.

كما صرح رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي بأن الأيام المقبلة قد تكون صعبة على إسرائيل، في ظل التوتر مع حزب الله الذي لا يزال بإمكانه تنفيذ هجمات ضد إسرائيل.

جاءت هذه التطورات بعد اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني في غارة إسرائيلية، مما أثار ردود فعل قوية وأدى إلى تصاعد التوترات في المنطقة.