تقرير صادم: أكثر من نصف شباب الأردن يريدون الهجرة

 

أظهر تقرير الهجرة الصادر عن الباروميتر العربي في دورته الثامنة، أن 42% من الأردنيين يرغبون في الهجرة، مما يضع الأردن في المرتبة الثانية عربيًا بعد تونس، حيث أعرب 46% من المواطنين هناك عن رغبتهم في الهجرة.

ووفقًا للتقرير، تفاوتت نسب رغبة الناس في الهجرة عبر المنطقة في عام 2024، مما يعكس التوجهات التاريخية لهذه النسب.

وجاءت لبنان في المرتبة الثالثة بنسبة 38%، بينما أبدى حوالي ثلث سكان المغرب (35%) رغبتهم في الهجرة، مقارنة بنسبة 25% من الفلسطينيين، و22% في موريتانيا.

من جهة أخرى، سجلت الكويت أقل نسبة من المهاجرين المحتملين، حيث أعرب 16% فقط عن رغبتهم في الهجرة.

وأشار التقرير إلى أن نسبة الراغبين في الهجرة في الأردن انخفضت بمقدار 6 نقاط مئوية، من 48% في عام 2022 إلى 42% في عام 2024.

وأوضح التقرير أن هذا التراجع يعيد نسبة الأردنيين الراغبين في الهجرة إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، رغم أنها لا تزال أعلى من أي نسبة مسجلة قبل عام 2018.

وأفاد التقرير بأن الشباب هم الفئة الأكثر تعبيرًا عن رغبتهم في الهجرة مقارنة بالفئات العمرية الأكبر. ففي تونس، يعرب 71% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا عن رغبتهم في الهجرة، بينما يشاركهم نصف أقرانهم تقريبًا في لبنان (58%)، المغرب (55%)، والأردن (54%).

كما يرغب حوالي ثلث الشباب الفلسطيني (35%)، وربع الشباب في موريتانيا والكويت (27% في الحالتين) في الهجرة.

وأشار التقرير إلى أن نسبة المواطنين الراغبين في الهجرة في بقية الدول ظلت مستقرة نسبيًا خلال العامين الأخيرين، وخاصة في تونس، لبنان، المغرب، فلسطين، والكويت، مع زيادة طفيفة في موريتانيا بلغت 4 نقاط مئوية، لكنها لا تزال ضمن هامش الخطأ المقرر للاستطلاع.

وبالنسبة للمغرب ولبنان، فإن نسب هذه الدورة تعادل تقريبًا تلك المسجلة في الدورة الثالثة للباروميتر العربي عام 2012، حيث بلغت 32% و38% على التوالي.