"إسرائيل" تصدر "أوامر الاستيلاء" على 18 ناقلة تنقل النفط الإيراني

نشر خبير النفط والطاقة المهندس عامر الشوبكي أنه ‏أعلن المكتب الوطني الإسرائيلي لمكافحة تمويل الإرهاب (NBCTF)، الذي يعمل تحت إشراف وزارة الدفاع، عن فرض عقوبات على 18 ناقلة نفط تنقل قرابة 12 مليون برميل من النفط الإيراني. يهدف هذا القرار إلى خفض إيرادات إيران من مبيعات الوقود، والتي تعد جزءا حاسما من اقتصادها. تمثل العقوبات خطوة مهمة في السياسة الإسرائيلية، مما يمثل أول حالة من العقوبات المفروضة على السفن البحرية من قبل إسرائيل.

وأضاف الشوبكي في منشور له على صفحته فيسبوك: "‏الناقلات المدرجة في قائمة العقوبات تستخدمها النخبة التابعة للحرس الثوري الإسلامي. تقوم هذه السفن بتعطيل أنظمة التتبع الخاصة بها بشكل منهجي لتجنب الكشف عن النفط وتسليمه إلى المستورد .

‏تنطوي العقوبات على إمكانية الاستيلاء على هذه السفن. كما أعربت "إسرائيل" عن استعدادها للتعاون مع الشركاء الدوليين، مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، لإقناع الشركات البحرية بعدم تقديم الخدمات للناقلات الإيرانية. من المهم ملاحظة أن دعم المجتمع الدولي هو عنصر أساسي في فعالية هذه العقوبات.

‏على الرغم من خطورة العقوبات، رفض المكتب الوطني تحديد ما إذا كانت البحرية الإسرائيلية ستستولي بنشاط على السفن المدرجة في قائمة العقوبات إذا اقتربت من الشواطئ الإسرائيلية. هذا يترك السؤال مفتوحا إلى أي مدى ترغب "إسرائيل" في الذهاب لإنفاذ هذه التدابير في المياه الدولية".