خبير سياسي: الأردن يدرك خطورة المرحلة.. وإيران تُجرّ إلى الصراع جرًّا

قال الخبير والمحلل السياسي الدكتور عامر السبايلة إن الأردن يدرك تمامًا خطورة هذه المرحلة، وأنه يقع في منتصف المعركة بين إسرائيل وإيران، ويعلم أن انعكاساتها ستقع عليه.

وأضاف السبايلة في حديث تلفزيوني، رصدته صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، أن الأردن يسعى جاهدًا لتجنب اندلاع هذه المواجهة، وألا تكون السماء والجغرافيا لديه جزءًا من هذه المواجهة.

وأفاد أن ما حدث في أبريل الماضي من سيناريو قصف إيران لإسرائيل هو أكبر تحدٍّ واجهه الأردن في السنوات الأخيرة.

وأكد أن عملية اغتيال إسماعيل هنية، من حيثياتها، هي الطريقة الوحيدة التي تجبر إيران على الرد، لافتًا إلى أن المفهوم الاستخباري بالرد سيكون حاضرًا لها.

وأشار إلى أن دول المنطقة التي تخشى الرد وإقحامها في المعركة كانت تحاول تصفير الحسابات للوصول إلى استقرار أمني وإيقاف أي مواجهات بين الطرفين.

وأردف السبايلة أن إيران لا ترغب بهذا الصراع، سواء قبل اغتيال هنية أو بعد التغيير السياسي لديها، مشيرًا إلى أنها كانت ترغب في تصفير الحسابات واستغلال الأشهر الأخيرة لبايدن في رئاسة أميركا والانفتاح سياسيًا مع دول الغرب.

ويرجح السبايلة أن الانفتاح الإيراني والتسوية مع الغرب أخطر بكثير من مواجهة إيران بالنسبة لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وأكد أن نتنياهو يرغب في فتح الجبهة الشمالية والقضاء على حماس وتفكيكها ومواجهة إيران، لافتًا إلى أن نتنياهو لا يرغب أن تكون إيران في تسوية مع الغرب وتحتفظ بمكتسباتها كما هي.

ورجح السبايلة أن إيران تُجرّ إلى الصراع جرًّا مع إسرائيل.

وأكد أن روسيا ترغب في إنهاء الصراع في المنطقة وتسعى إلى تقارب بين تركيا وسوريا.