وزير الزراعة يوضح بشأن وقف تصدير البندورة لكيان الاحتلال

فنّد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات الادعاءات الصادرة عن كيان الاحتلال الإسرائيلي، والتي تدعي وجود أنواع بكتيريا في المياه أو في منتجات زراعية أردنية، مؤكدًا الالتزام بعقود تصدير كميات من المنتجات الزراعية إلى دول الخليج.

وأكد الحنيفات أن وزارة الزراعة هي من أوقفت التصدير إلى كيان الاحتلال بناءً على إجراءات تقييدية للحد من ارتفاع الأسعار في السوق المحلية والالتزام بالعقود مع دول الخليج.

وأضاف الحنيفات في حديثٍ لـ"رؤيا": "لدينا انتقال موسمي بين المناطق الشفا غورية إلى الصحراء، لذلك قلت كميات البندورة محليًا، وهذا انعكس على الكميات في الأسواق المحلية والأسعار".

وتابع وزير الزراعة: "نحن من أوقف تصدير البندورة لكيان الاحتلال الاثنين الماضي، والادعاءات بشأن البكتيريا عارية عن الصحة".

وأكد أنه "لا يوجد أي نوع من البكتيريا في المنتجات الزراعية الأردنية، وأن الوزارة تقوم بإجراء الفحوصات أولًا بأول لحماية المستهلك الأردني".

كما أكد أن الوزارة قامت بإجراءات تقييدية منها وقف تصدير البندورة للاحتلال الإسرائيلي وتخفيف الكميات التي تُصدّر للأسواق الخليجية للحد من ارتفاع الأسعار.

وأشار الحنيفات إلى أن نتائج فحص مياه اليرموك أكدت بأنها خالية تمامًا من أي نوع من البكتيريا، وأن كل الادعاءات عارية عن الصحة. علاوة على ذلك، لا يوجد أي زراعة على نهر اليرموك هذا الموسم، ما يؤكد عدم صحة الادعاءات بوجود أنواع بكتيريا في المنتجات الأردنية والمياه.

ولفت الحنيفات إلى أن الادعاءات المتداولة لها بُعد سياسي وليس فنيًا، وبالتأكيد هي عارية عن الصحة.

وتابع: "لدينا الكثير من الدول العربية التي تستورد من الأردن العديد من المنتجات، أبرزها السعودية التي تستورد 65 بالمئة من المنتجات الأردنية".