رئيس جامعة لطلبة التوجيهي: عليكم بهذه التخصصات

 

دعا رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، الدكتور أحمد فخري العجلوني، الطلبة الناجحين في الثانوية العامة إلى التوجه نحو التخصصات التقنية المطلوبة في سوق العمل، وتخصصات مهن المستقبل التي توفر لهم فرصًا للدخول المباشر إلى سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي، بالإضافة إلى إمكانية إقامة مشاريعهم الذاتية.

وأكد العجلوني في رسالته الموجهة للطلبة الناجحين، على أهمية اختيار التخصصات النوعية في جميع مؤسسات التعليم العالي الأردنية، والابتعاد عن التخصصات الراكدة والمشبعة، مع التركيز على التخصصات التقنية التي تزداد الحاجة إليها على مستوى العالم، مما يمنح الطلبة فرصة أفضل لدخول سوق العمل.

وأوضح أن المستقبل اليوم يتجه نحو التخصصات التقنية وتخصصات مهن المستقبل، حيث أصبحت التخصصات التقليدية مشبعة ولم تعد توفر فرص عمل كافية للخريجين.

وأشار العجلوني إلى توجيهات جلالة الملك المستمرة لمؤسسات التعليم العالي بتطوير بنيتها التحتية والتكنولوجية لتعزيز التخصصات التقنية والنوعية الرائدة، مؤكدًا أن هذه التخصصات هي السبيل لدخول سوق العمل، وإنشاء مشاريع التشغيل الذاتي، والمساهمة في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة.

وأضاف أن جامعة البلقاء التطبيقية ركزت جميع إمكانياتها على تطوير البنية التحتية والتكنولوجية للتعليم التقني والتطبيقي، بما يخدم مهن المستقبل على المستويين الوطني والعالمي، ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة واقتصاد المعرفة.

وأوضح أن الخطط الدراسية في التعليم التقني والتطبيقي تم إعدادها بالتعاون مع القطاع الخاص والجهات المعنية لتلبية متطلبات سوق العمل، مع التركيز على تنمية مهارات الطلبة لمواكبة التطورات في سوق العمل.

وأكد العجلوني على أهمية توافق خيارات الطلبة مع احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي، مشيرًا إلى أن الجامعة أخذت ذلك في الاعتبار عند وضع خططها الأكاديمية، لضمان تأهيل القوى البشرية المدربة والمستعدة للتغيرات المتسارعة في سوق العمل.

وأوضح أن الجامعة استحدثت العديد من التخصصات التي تلبي احتياجات سوق العمل على مستوى البكالوريوس، البكالوريوس التقني، والدبلوم التقني.

كما أشار إلى استحداث الجامعة لعدد من البرامج في البكالوريوس التقني، والتي تعتبر الأولى من نوعها في الأردن والإقليم، مثل برامج تكنولوجيا الزراعة العضوية الذكية، تكنولوجيا الطاقة الكهربائية، تكنولوجيا خدمة السيارات الكهربائية والهجينة، تكنولوجيا التكييف والتبريد، تكنولوجيا الأنظمة الهيدروليكية في الآلات الثقيلة، تكنولوجيا السباكة واللحام، تكنولوجيا تقييم المنشآت وصيانتها، وتكنولوجيا إنشاء المباني وصيانتها.

واختتم العجلوني حديثه بالإشارة إلى أن الجامعة تسعى لفتح تخصصات جديدة بالتعاون مع الشركات الوطنية الكبرى، مع ضمان تعيين الخريجين مباشرة بعد التخرج.

ودعا الطلبة إلى مراجعة موقع جامعة البلقاء التطبيقية الإلكتروني للاطلاع على جميع التفاصيل المتعلقة بالتخصصات التقنية والتطبيقية.