عدد العاملين في قطاع التجميل 400 ألف شخص

 

بحثت هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، والنقابة العامة لأصحاب صالونات التجميل، اليوم الأحد، التعاون في مجالات التدريب المهني.

وأكدت رئيسة الهيئة الدكتورة رغدة الفاعوري، خلال لقائها نقيب أصحاب صالونات التجميل إياد سمارة، أهمية المضي قدما في تشكيل مجلس مهارات لهذا القطاع المولد لفرص العمل، نظرا لعدد شهادات مزاولة المهنة التي تمنحها الهيئة للعاملين في القطاع.

وقالت “إن ذلك يتطلب توفير قاعدة بيانات واضحة حول مساهمة قطاع التجميل في الناتج المحلي الإجمالي وأعداد المشغلين، وتقدير الطلب الكمي والنوعي للفرص التي قد يولدها”، مشيرة إلى أن الهيئة ستدعم تطوير دراسة لبيان الفجوة بين جانبي العرض والطلب في القطاع، بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية.

وعرضت الفاعوري لتجربة مجالس المهارات القطاعية، مبينة أنها مجالس استشارية تضم كبار ممثلي القطاع الخاص، وتحرص في تنفيذ أعمالها ونشاطاتها على تبني ممارسات ومعايير وأسس من شأنها تعزيز سوق العمل بكفاءات قادرة على مواكبة التغيرات التقنية والمستجدات المهنية، إذ تعمل على تحديد المهن ذات الأولوية في سوق العمل من قبل مشغلي القطاع، وتضع معايير مهنية لجميع المهن في كل قطاع، وتحدد أولويات التدريب المهني.

من جهته، قال سمارة، إن عدد العاملين في قطاع التجميل يتجاوز 400 ألف، معربا عن تقديره لسعي الهيئة لتشكيل مجلس مهارات للقطاع، ولدورها في التنسيق مع القطاعات الإنتاجية المختلفة.

ودعا إلى تطوير واستدامة التنسيق مع الهيئة بما يضمن تنمية وتطوير المهنة ويولد المزيد من فرص التدريب والعمل