الجزائر تعلق جميع المهرجانات الفنية تضامنا مع غزة


أعلنت وزارة الثقافة الجزائرية، الجمعة، عن تأجيل جميع المهرجانات الفنية الكبرى المبرمجة هذا الصيف تضامناً مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة إسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

جاء ذلك في بيان لوزارة الثقافة والفنون، موقع من قبل الوزيرة صورية مولوجي.

وأوضح البيان: "أمام تصاعد فظاعة المجازر التي ترتكبها قوات الإجرام الصهيوني (الإسرائيلية) وحرب الإبادة الجماعية (على قطاع غزة) قررت وزارة الثقافة والفنون تأجيل كل المهرجانات الفنية الكبرى التي كانت مبرمجة هذا الصيف".

تنظم وزارة الثقافة الجزائرية مهرجانات فنية كبرى كل صيف، يشارك فيها كبار المغنيين من الجزائر والوطن العربي، مثل مهرجان "تيمقاد" بمحافظة باتنة (شرق البلاد) و"الكازيف" بالعاصمة الجزائر.

أفادت الوزارة بأنها "ستقوم بتكييف النشاطات الثقافية والفكرية الأخرى مع الموقف التضامني المناصر للقضية الفلسطينية، وتعزيز التظاهرات الثقافية الرامية إلى ترسيخ الثقافات الشعبية المحلية ومقومات الهوية الوطنية".

وأكدت الوزارة أن هذا القرار "يأتي انطلاقاً من موقف الجزائر الريادي والثابت المناصر والداعم للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في مقاومته الشرعية الباسلة والصامدة في وجه الوحشية الصهيونية". كما يأتي القرار "انسجاماً مع جهود الدولة الجزائرية، وفي مقدمتها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لنصرة الشعب الفلسطيني المضطهد في أرضه"، وفق البيان.