السنوار يرد برسالة مفاجئة على مقترح بايدن

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن قائد حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار رد في رسالة وجهها للوسطاء، على مقترح قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن تبادل الأسرى. 

وبحسب ما ذكرته الصحيفة، فإن السنوار قال للمفاوضين العرب إنه لن يقبل اتفاق سلام إلا إذا التزمت تل أبيب بوقف إطلاق نار دائم.

وأشار الصحيفة إلى أن السنوار أكد موقف الحركة في أول رد له على الاقتراح الذي قدمه بايدن لإنهاء الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر.

إلى ذلك قال وسطاء بحسب الصحيفة، إن السنوار أبلغهم في رسالة موجزة تلقوها الخميس، إن حماس لن تتخلى عن أسلحتها أو توقع على اقتراح يطلب ذلك، بينما يجري مسؤولان أمريكيان كبيران بما في ذلك مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز محادثات في المنطقة بهدف إعادة إطلاق المفاوضات المتوقفة منذ فترة طويلة.

وتجري قطر ومصر والولايات المتحدة وساطة منذ شهور بين إسرائيل وحركة حماس، في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، والإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم الحركة الفلسطينية، منذ السابع من أكتوبر.

في المقابل، قال أوفير فالك، مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، الخميس، إن "الفكرة التي تفترض أن إسرائيل ستسمح بوجود منظمة إرهابية مسلحة ترتكب جرائم إبادة جماعية على حدودها الجنوبية، وتوافق على إنهاء الحرب قبل تدمير القدرات العسكرية والسلطوية لحماس، وإطلاق سراح جميع الرهائن، وضمان عدم تشكيل غزة تهديدا لإسرائيل في المستقبل، هي غير قابلة للنقاش"، حسب "وول ستريت جورنال".