نتنياهو يرد على خطاب بايدن

أعلن ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، مصمم على عدم إنهاء الحرب حتى تحقيق جميع أهدافها، وذلك في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن مقترح إسرائيلي جديد لوقف الحرب.

وفي بيان صدر عن الديوان، أكدت الحكومة الإسرائيلية وحدتها في الرغبة بإعادة "المحتجزين" في أسرع وقت ممكن وتعمل لتحقيق هذا الهدف. وقد كلف نتنياهو الفريق المفاوض بوضع الخطوط العريضة لتحقيق هدف إعادة "المحتجزين" من قطاع غزة.

وذكر البيان أن نتنياهو أكد على أن الحرب في غزة لن تنتهي إلا بعد القضاء على قدرة حماس على الحكم وشن الحرب. وأضاف أن المقترحات الإسرائيلية، بما في ذلك الانتقال المشروط من مرحلة إلى أخرى، تضمن الحفاظ على هذه المبادئ.

لم يوضح مكتب نتنياهو ما إذا كان الاقتراح هو نفسه الذي وصفه بايدن خلال خطابه، ولم يشر مباشرة إلى خطاب بايدن. من جهة أخرى، نقلت القناة "12" العبرية عن مسؤول إسرائيلي قوله إن الرئيس الأمريكي لا يفهم الواقع في المنطقة، واصفاً خطابه بالضعيف ومعتبراً أنه يمثل انتصاراً لحركة حماس.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن مساء الجمعة عن خطة جديدة اقترحتها "إسرائيل" تتكون من ثلاث مراحل لوقف الحرب في قطاع غزة، وتشمل وقفاً شاملاً لإطلاق النار، وانسحاباً من غزة، وإطلاق سراح الرهائن. 

وأكد بايدن في خطابه من البيت الأبيض أن الوقت قد حان لإنهاء هذه الحرب، موجهاً رسالة لحركة حماس بضرورة قبول الصفقة.