تعرف إلى أنواع السيارات الأكثر سرقة في أميركا

طرازان من هيونداي وواحد من كيا احتلوا الصدارة في قائمة أكثر السيارات المسروقة في الولايات المتحدة خلال العام الماضي، وفقًا لتقرير صادر عن المكتب الوطني للتأمين ضد الجرائم.

وتمت سرقة سيارات هيونداي إلنترا المدمجة أكثر من 48 ألف مرة، في حين بلغ عدد السيارات المسروقة من طراز هيونداي سوناتا سيدان ما يقرب من 43 ألف مرة، وفقًا للتقرير.

كما تم سرقة سيارات كيا أوبتيما أكثر من 30 ألف مرة، حسبما أظهر التقرير الذي استند إلى البلاغات المُقدمة للشرطة.

شيفروليه بالمركز الرابع

تجاوزت أرقام السرقات هذه بكثير تلك الخاصة بالطراز الرابع الأكثر سرقة، وهو سيارة البيك أب شيفروليه سيلفرادو 1500، إحدى أكثر السيارات مبيعًا في أميركا، حيث سُرقت شاحنات بيك آب سيلفرادو نحو 24 ألف مرة، وفقًا للتقرير.

وبشكل عام، كانت 6 من كل 10 سيارات مسروقة في أميركا العام الماضي من طرازات هيونداي وكيا.

وضمت القائمة أيضًا سيارات كيا سول، وكيا فورتي، وكيا سبورتاج، بالإضافة إلى هوندا أكورد وهوندا سيفيك والبيك آب فورد إف-150.

يقوم المكتب الوطني للتأمين ضد الجرائم بتقديم الأعداد الأولية للسرقات التي أبلغت عنها الشرطة، والتي تُجمَع من خلال المركز الوطني لمعلومات الجريمة.

لماذا سيارات هيونداي وكيا مستهدفة؟

وفقًا لتقرير صادر عن معهد بيانات خسائر الطرق السريعة في وقت سابق من هذا العام، زادت سرقات طرازات هيونداي وكيا الأقدم بنسبة 1000 في المئة منذ عام 2020 بحلول النصف الأول من عام 2023.

وتشير البيانات إلى أن بعض موديلات هيونداي وكيا الأقدم، التي تم تصنيعها قبل عام 2023، كانت معرضة بشكل أكبر للسرقة من قبل لصوص السيارات.

وتشير الدراسات إلى أن الإصدارات الأقل تكلفة من المركبات، مثل تلك السيارات المجهزة بنظام تشغيل المفتاح التقليدي، هي أكثر عرضة للسرقة بمقدار الضعف تقريبًا مقارنة بالسيارات التي تتطلب فقط الضغط على الزر لبدء التشغيل.

تتفاوت قدرة طرازات هيونداي وكيا الأقدم على منع السرقة، حيث يفتقر بعضها إلى التقنيات الأساسية لمنع سرقة السيارات، مثل أجهزة منع الحركة الإلكترونية الموجودة في العديد من المركبات الأخرى. تعتمد أجهزة منع الحركة الإلكترونية على شريحة كمبيوتر في السيارة وأخرى في المفتاح للتأكد من صحة المفتاح وتطابقه مع السيارة.

وينتشر التحذير من تقنيات سرقة هذه السيارات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتبادل اللصوص المعلومات والتقنيات لتفادي أنظمة الأمان.

رغم أن هيونداي وكيا تعملان كشركتين منفصلتين في الولايات المتحدة، إلا أن مجموعة هيونداي موتور تمتلك حصة كبيرة في كيا، وتشترك موديلات هيونداي وكيا المختلفة في الكثير من تصميمها. ويعتبر الموديلات الأحدث من هذه الشركتين أكثر أمانًا وأقل عرضة للسرقة.

وفي وقت سابق من هذا العام، وافقت هيونداي وكيا على تسوية بقيمة 200 مليون دولار مع ما يصل إلى 9 ملايين من أصحاب السيارات لتسوية مطالبات بأن الشركتين لم تفعلا ما يكفي لجعل المركبات آمنة. تشمل التسوية المدفوعات مقابل السيارات المسروقة والتالفة، بالإضافة إلى تعويضات للمالكين المتضررين.
وقد شملت التسوية أيضاً تثبيت برامج مكافحة السرقة وتكاليف التدابير الوقائية الأخرى للحيلولة دون وقوع السرقة.

وأكد جيمس بيل، المتحدث باسم كيا، في بيان عبر البريد الإلكتروني أنه "استجابة لهذا الموقف، تواصل كيا اتخاذ إجراءات شاملة لتعزيز أمن سياراتنا في محاولة لمنع المجرمين من استخدام أساليب السرقة الشائعة على وسائل التواصل الاجتماعي لخرق القانون وسرقة أو محاولة سرقة نماذج معينة من المركبات".

وقد تم تثبيت برامج مكافحة السرقة في أكثر من 1.1 مليون سيارة كيا عبر الولايات المتحدة، وفقاً للشركة. وتوفر الشركة أيضاً أقفالاً مجانية لعجلة القيادة للمركبات التي لا تستطيع قبول برنامج الحماية من السرقة.

من جهتها، أضافت هيونداي بأثر رجعي العديد من إجراءات مكافحة السرقة على 1.3 مليون من مركباتها.