فيديو صادم.. مركز رعاية يحبس طفلا بين "النافذة والحماية" 8 ساعات يوميا

في حادثة جديدة للاعتداء على أطفال ذوي الإعاقة، وثق فيديو حبس طفل من ذي إعاقة في "شباك" لمدة 8 ساعات يوميًا، حيث تتراوح المساحة بين الشباك والحماية بنحو 20 سم، في مركز لرعاية ههذه الفئة بمحافظة إربد.

وتعتبر هذه الحادثة الثانية التي يتعرض فيها الأطفال ذوو الإعاقة للاعتداء في محافظة إربد خلال أقل من أسبوع، وتم تسجيل الفيديو من قبل أحد الجيران بعد سماعه لصرخات الطفل ونداءاته للمساعدة.

بعد التواصل مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تم التأكيد على متابعتهم للقضية بالتعاون مع إدارة حماية الأسرة، والتي لم تعلن علنًا عن تفاصيلها، حيث تم توقيف المسؤولين عن المركز غير المرخص لمدة 15 يومًا وتحويل قضيتهم للنائب العام، وفق الغد.

وتأتي هذه الحادثة بعد أخرى مشابهة وقعت قبل أيام، حيث تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر اعتداء معلمة على طفل من ذي الإعاقة في مركز آخر تابع لذوي الإعاقة في محافظة إربد أيضًا.

وتثير هذه السلسلة من الحوادث تساؤلات عديدة حول فعالية الرقابة والمسؤولية عن وقوع هذه الاعتداءات، خاصة أن المركز الذي وقع فيه الاعتداء الأخير كان غير مرخص ويعمل بشكل عادي، ولولا تصوير الفيديو وتوثيق الاعتداء، لكان المركز يعمل بشكل عادي دون مراقبة أو معرفة أي جهة مسؤولة.