أطعمة تحرم جسمك من الحديد

يمكن أن يسبب نقص الحديد التعب وتساقط الشعر والدوخة ويجب عدم تجاهله أبدًا. نتعرف تاليا على الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد في الجسم.

تقول الطبيبة العامة إيرينا أندريفا: "يلعب العنصر النزر دورًا مهمًا في تكوين الخلايا والتنفس الخلوي. إذا امتصنا الأكسجين عبر الرئتين، يرتبط الهيموجلوبين بمساعدة الحديد ويتم توزيعه في الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يولد الطاقة في الخلايا. وبهذه الطريقة، يتم تزويد العضلات أيضًا بالطاقة. إذا تعطلت هذه العملية، فإننا نعاني".

تتثمل أعرض نقص الحديد في الشحوب والتعب وأمراض الجلد والأغشية المخاطية ونقص الطاقة وانخفاض نمو الشعر وهشاشة الأظافر.

علاوة على ذلك، فإن الأعراض متنوعة وغير واضحة دائمًا، ومن المهم استشارة الطبيب. لأن الطريقة الوحيدة لاكتشاف النقص هي فحص الدم.

النساء تعاني من نقص الحديد في كثير من الأحيان

تختلف القيم حسب الجنس. وتتأثر النساء في 80 بالمئة من الحالات. تظهر الأبحاث أن 15 إلى 20 بالمائة من جميع النساء في سن الحيض يعانين من نقص الحديد. ومن بين هؤلاء، يعاني 3% من فقر الدم.

والخبر السار هو أنه يمكن الوقاية من نقص الحديد في كثير من الأحيان من خلال اتباع نظام غذائي صحيح. والخبر السيئ: هناك أطعمة تحرمنا من الحديد.

الشاي الأسود والقهوة يتداخلان مع امتصاص الحديد والحقيقة أن هذين الاثنين من لصوص الحديد الكلاسيكيين ترجع إلى وجود العفص.

توضح الطبيبة أندريفا: "تتداخل العفص النباتية مع امتصاص الحديد من الطعام. إذا كنت لا تزال غير قادر على الاستغناء عنها، فيجب عليك الاستمتاع بالمشروبين فقط بعد ساعتين من وجبتك الأخيرة".

هذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون بالفعل من نقص. يمكن لأي شخص آخر الاستمرار في شرب الشاي والقهوة بسعادة.

الحبوب الكاملة

المنتجات التي تحتوي على حمض الفيتيك تشكل مركبات مع الحديد، مما يقلل من امتصاصه في الجسم. وتوجد هذه المادة في الحبوب الكاملة ومنتجات الصويا. وأيضا في الذرة والأرز.

 

الكاكاو والشوكولاتة والسبانخ 

يحتوي الكاكاو على الأوكسالات التي تحد من امتصاص الحديد في الأمعاء. لنفس السبب، وهذا ينطبق على السبانخ.