طرق بسيطة لعلاج حرقة المعدة

تقول أخصائية أمراض الجهاز الهضمي ألكسندرا أليسوفا: "عندما تصاب بحرقة المعدة، يعود حمض المعدة إلى المريء. ويشعر المصابون بإحساس حارق وألم في المعدة والصدر والحنجرة".

هناك العديد من الأسباب المختلفة لحرقة المعدة. في معظم الحالات يعاني الشخص مما يسمى بالارتجاع المعدي المريئي. يتحدث الأطباء عن هذا عندما تتوقف العضلة العاصرة بين المعدة والمريء عن العمل بشكل صحيح.

علاج حرقة المعدة

وفق الطبيبة، "يجب على المرضى الذين يرغبون في التخلص من حرقة المعدة إجراء تغييرات في نمط حياتهم أولاً. ويجب على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن خفض وزنهم، كما يساعد اتباع نظام غذائي متوازن منخفض الدهون وغني بالألياف."

ويجب على الأشخاص المصابين بحرقة المعدة أيضًا ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بما في ذلك المشي ورياضات التحمل مثل الركض أو السباحة أو ركوب الدراجات. وتجنب الكحول والسجائر.

كما يعاني العديد من مرضى حرقة المعدة من صعوبة في النوم لأن حمض المعدة يتدفق مرة أخرى إلى المريء بسهولة أكبر عند الاستلقاء، لذلك يجب عدم تناول أي شيء لعدة ساعات قبل الذهاب إلى السرير.

وقالت أليسوفا: "إن رفع رأس السرير أو استخدام وسادة أكثر سمكًا يمكن أن يقلل من ارتجاع حمض المعدة. ويستفيد بعض المرضى من النوم على جانبهم الأيسر. وفي هذه الحالة، تنغلق المعدة للأعلى."

التَغذِيَة

 

غالبًا ما يتساءل المرضى عما يجب تناوله لعلاج حرقة المعدة، أولا عليك تجنب الأطعمة التالية:
الأطعمة الحارة مثل الفلفل الحار أو الخردل
البصل والثوم
الطعام شديد الملوحة
الأطعمة الدهنية والأطعمة المقلية
المعجنات والشوكولاتة والحلويات كثيرة السكر
القهوة والشاي 
الحمضيات مثل الليمون أو الجريب فروت
منتجات الألبان مثل الزبادي
ثاني أكسيد الكربون في المياه المعدنية أو عصير الليمون

 

يمكن للمصابين في كثير من الأحيان منع حرقة المعدة عن طريق تناول الأطعمة المكونة للقلوية. ويوصي الخبراء بالمنتجات التالية:
الفواكه مثل الموز والتفاح والكمثرى
البطاطا
الأرز البني
الخضار الورقية
الكرفس
اللوز، وخاصة عند مضغه لفترة طويلة
الزنجبيل

العلاجات المنزلية

أفضل الخيارات لعلاج حرقة المعدة هي الماء أو شاي الأعشاب المصنوع من البابونج أو الشمر أو اليانسون. تعتبر المريمية والهيل والزنجبيل مهدئة ومضادة للالتهابات."

"إذا كنت تعاني من حرقة المعدة، قم بإذابة ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء. المياه القلوية الناتجة سوف تعمل على تحييد حمض المعدة." ولكن يجب عليك استخدام هذه الخدعة من وقت لآخر فقط.