فيتامين مهم يحمي العيون من التلف

كشفت خبيرة التغذية بونوماريفا عن فيتامين مهم يحمي العيون من التلف، وكان الأشخاص الذين تناولوا هذا الفيتامين أقل عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين بنسبة 33 بالمائة.

وبينما نفكر في النظام الغذائي عندما نخشى من المشكلات الصحية مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم والسكري، إلا أنه يمكن أن يؤثر أيضًا على أعيننا. وفي الواقع، تناول المزيد من بعض الفيتامينات قد يساعد في حماية عينيك من التلف.

تحدث أخصائية التغذية فاسيليسا بونوماريفا حول كيفية الحفاظ على صحة جزء معين من العين من خلال النظام الغذائي.

وقالت: "من المهم جدًا الاهتمام بصحة أعيننا على مدار العام، خاصة في فصل الصيف، بسبب أشعة الشمس الساطعة والمكاتب المكيفة والجو الجاف والغبار والرمال".

وأضافت أن "التعرض المفرط لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يسبب أضرارًا جسيمة لصحة الجزء الخلفي من العين، وبمرور الوقت يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض العين الخطيرة. لذلك من المهم اتخاذ تدابير للعناية بأعيننا. وهذا يشمل جزءًا معينًا من العين - البقعة - المسؤولة عن العديد من جوانب الرؤية".

البقعة هي جزء من شبكية العين تقع مباشرة في الجزء الخلفي من العين. يبلغ قطرها حوالي 5 ملم فقط، ولكنها مسؤولة عن رؤيتنا المركزية، والكثير من رؤية الألوان ، وأصغر تفاصيل ما نراه.

تحتوي البقعة على تركيز عالٍ جدًا من الخلايا المستقبلة للضوء، وهي الخلايا التي تكتشف الضوء. البقعة هي الجزء الأكثر حساسية في شبكية العين، وتوفر لنا الرؤية المركزية الحادة اللازمة لأنشطة مثل القراءة والقيادة.

وأوصت بونوماريفا بزيادة تناول فيتامين سي كأحد طرق حماية البقعة.

"فيتامين C هو فيتامين مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الماء ويساعد على حماية البقعة من الأكسدة. تتكون العين من طبقات من النسيج الضام مدعومة بالكولاجين. "فيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين، والكولاجين مهم حقاً للعيون لأنه يحافظ على تماسك العينين ويحميهما."

 

تشمل المصادر الجيدة لفيتامين C ما يلي:
الحمضيات مثل البرتقال والليمون
الكيوي
الفلفل
الفراولة
الطماطم
الخضروات الصليبية (البروكلي، براعم بروكسل، الملفوف، القرنبيط)
البطاطا البيضاء.

ماذا تقول الدراسات؟

تم ربط فيتامين C بتطور إعتام عدسة العين في العين. يحدث إعتام عدسة العين عندما تتشكل بقع غائمة على عدسة العين. عادة ما تصبح هذه البقع أكبر بمرور الوقت، مما يسبب عدم وضوح الرؤية والعمى في نهاية المطاف.

وخلص الباحثون إلى أن المشاركين الذين تناولوا المزيد من فيتامين C أظهروا انخفاضًا بنسبة 33% في خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، بالإضافة إلى عدسات أنظف بشكل عام.

ومع ذلك، وجدت دراسة مجلة منفصلة أن العلاقة بين تناول فيتامين C وإعتام عدسة العين ليست واضحة وهناك حاجة إلى مزيد من البحث.

ونصحت بونوماريفا بتناول الأطعمة الغنية باللوتين والزيكسانثين وفيتامين هـ والزنك والنحاس وفيتامين ب2 لتعزيز صحة العين.