كيف أعرف أن ضيق التنفس بسبب القلب؟

إن أهم سببين لضيق التنفس هما الأمراض القلبية والأمراض الرئوية، وللتمييز بينهما تجب معرفة الأعراض الحقيقية الناتجة عن الأمراض القلبية وتلك التي تكون صاحبها للأمراض الرئوي.

لذلك يوضح الدكتور عمرو رشيد أخصائي أمراض القلب والشرايين أنّ معظم حالات ضيق التنفس قد تكون علامة تحذير على وجود مشكلة ما في القلب ويجب أخذها بعين الاعتبار، ونجيبك في هذا المقال عن سؤالك “كيف أعرف أن ضيق التنفس بسبب القلب؟”.

كيف أعرف أن ضيق التنفس بسبب القلب؟

يوضّح الدكتور عمرو رشيد أنّ الأمراض القلبية المسببة لضيق التنفس هي متنوعه؛ اهمها ضعف عضلة القلب أو وجود مشاكل تتعلق بتصلب الشرايين والانسدادات الشريانية القلبية وغيرها من أمراض الصمامات القلبية، أما بالنسبه للامراض الرئوية المسببة لضيق التنفس فهي تكون بسبب أمراض القصبات أو الشعب الهوائية وهي متعددة.

يتميز ضيق التنفس الناتج عن الأمراض القلبية بوجود ضيق في التنفس خاصة عند الاستلقاء بشكلٍ مستوٍ للنوم، أو ضيق التنفس الموجود أثناء المجهود، وقد يصاحبه أيضاً وجود خفقان في القلب أو ثقل أو ألم الصدر، ومن أهم الأسباب المؤدية إلى الشعور بضيق التنفس عند الراحة هو حاله العصب القلبي الحساس والتي قد يصاحبها خفقان أو دوخه أو الشعور بالغثيان.

يُشير الدكتور عمرو رشيد إلى أن ضيق التنفس المرتبط بالقلب قد يكون حادًا بحيث يحدث فجأة، ومزمناً بحيث يحدث بشكلٍ تدريجي، ومهما كان السبب يجب التعامل مع مشاكل التنفس دائمًا بجدية، واستشارة طبيبك حتى يتمكن من مساعدتك في معرفة السبب وتوفير العلاج المناسب.

كيف يتأكد الطبيب من أنّ ضيق التنفس مرتبط بالقلب؟

عندما يلجأ أحد المرضى لعيادة الدكتور عمرو رشيد يشكو ضيق التنفس، فإنّ الطبيب يؤكد أو ينفي أن ضيق التنفس مرتبط بالقلب من خلال إجراء الفحص البدني والسؤال عن الأعراض التي يشكو منها المريض، إلى جانب إجراء مجموعة من الفحوصات، ومنها:

 

الأشعة السينية للصدر.
مخطط كهربية القلب.
اختبارات قياس التنفس.
التصوير المقطعي المحوسب.
نصائح للتعامل مع ضيق التنفس والقلب

يقدم لك الدكتور عمرو رشيد بعض النصائح لتجنب زيادة ضيق التنفس سوءًا خاصة إذا كان مرتبط بمشكلة في القلب، وتشمل:

 

الالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب للسيطرة على مشاكل القلب وضيق التنفس.
الإقلاع عن التدخين حيث إنه أحد الأسباب الرئيسية المؤدية لأمراض القلب وضيق التنفس.

الابتعاد عن استنشاق المواد المسببة للحساسية أو التعرض للمواد الكيماوية والسموم.

عدم ممارسة الأنشطة البدنية في الحرارة العالية أو البرودة الشديدة؛ إذ إنها قد تؤدي لزيادة صعوبة التنفس.

استشارة الطبيب لمعرفة التمارين الرياضية المناسبة التي تعزز من صحة وقوة القلب وتقلل من ضيق التنفس.

أسئلة شائعة

كيف تسبب أمراض القلب ضيق التنفس؟

يعمل القلب والرئتين معًا لتوصيل الأكسجين إلى الدم وأنسجة الجسم وإزالة ثاني أكسيد الكربون، ولكن في حال كان أحدهما لا يعمل بشكل صحيح فهذا يعني انخفاض الأكسجين أو زيادة ثاني أكسيد الكربون في الدم، وهذا بدوره يؤدي لضيق أو صعوبة التنفس.

هل ضيق التنفس خطير؟

لا، لا يعد ضيق التنفس بحد ذاته خطيرًا ولكن في بعض الأحيان  قد يشير ضيق التنفس إلى حالة خطيرة أو مشكلة في القلب قد يؤدي عدم علاجها إلى مضاعفات تهدد الحياة.