النجداوي يتوقع ارتفاع أسعار زيت الزيتون (أرقام)

يتوقع نقيب أصحاب معاصر الزيتون، تيسير النجداوي، ارتفاع إنتاج الأردن من الزيتون بنسبة تصل إلى 25 بالمئة خلال الموسم المقبل، رغم تراجع الإنتاج العالمي بسبب التغير المناخي.

وأشار النجداوي إلى أن أسعار زيت الزيتون قد تشهد ارتفاعاً طفيفاً خلال الموسم المقبل، مقدراً أن يتراوح سعر التنكة بين 85 و95 ديناراً.

وأرجع النجداوي الارتفاع المتوقع في الأسعار إلى تأخر نضج ثمار الزيتون بسبب برودة الطقس خلال شهري إبريل ومايو.

وجاءت تصريحات النجداوي على هامش حفل تكريم 10 شركات أردنية تنتج وتعالج وتصدر زيت الزيتون، وفازت بأكثر من 40 جائزة في مسابقة دولية لجودة الزيت.

وجاء الأردن في المركز السادس عشر في التصنيف العالمي لزيت الزيتون عالي الجودة.

وخلال الحفل، الذي نظمته الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون، حث مختصون الحكومة على إطلاق جائزة دولية لزيت الزيتون من شأنها الترويج للنفط الأردني عالمياً.

وسلطت مديرة جمعية أوراق، زينة حمدان، الضوء على تأثير الجفاف على أشجار الزيتون، قائلة إنه أدى إلى انخفاض الإنتاج وارتفاع الأسعار.

بسبب مناخه الجاف وموارده المائية المحدودة، يصنف الأردن كثاني أكثر دولة تعاني من ندرة المياه في العالم مع أدنى حصة للفرد من المياه على مستوى العالم.

وبحسب وزارة الزراعة الأردنية، تعتبر شجرة الزيتون من أهم الأشجار المزروعة في الأردن، حيث تغطي حوالي 72% من إجمالي مساحة الأشجار المثمرة في البلاد، وحوالي 30% من إجمالي المساحة المزروعة. يوجد في الأردن حوالي 11 مليون شجرة زيتون، ويبلغ إنتاج الزيتون السنوي 180,000 - 200,000 طن.

وكان إنتاج زيت الزيتون متقلبا في الأردن، حيث أنتجت البلاد سنة 2019، 34.720 طنا من زيت الزيتون، تراجعت إلى 24.400 طن سنة 2020، لتتراجع مجددا إلى حوالي 23.000 طن سنة 2021، بحسب الأرقام الرسمية.