نقيب التجار: نقص السيولة النقدية يعيق تأمين المخزون الغذائي

عماد عبدالكريم

قال نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، إن هناك صعوبة تواجه التاجر الأردني عند الاستيراد من الخارج من أبرزها نقص التزويد من بعض الدول بسبب نقص في حاويات الشحن كما أن بعض الدول تمنع التصدير وتلغي الطلبيات للتاجر الأردني بشكل مفاجئ.

وأشار الحاج توفيق في حديث خاص لـ"أخبار الأردن"، إلى أن المملكة تشهد نقصا في السيولة النقدية تقف عائقا أيضا عن قدرة التجار بالاستيراد للكميات المطلوبة محلياً، مشيراً إلى مخاطبة البنك المركزي في وقت سابق وقدم للتجار حزم تمويلية تصل إلى مليون دينار لكل تاجر لكن هذا لا يكفي لتغطية احتياجات الاستيراد بسب زيادة الأسعار العالمية ورفع أسعار الشحن، كما أن بعض الدول فرضت قيود على التصدير أبرزها فرض ضرائب جديدة ورسوم مرتفعة.

وأكد الحاج توفيق أن قدرة التاجر الأردني لم تعد كما كانت عليه سابقاً بسبب هذه الظروف التي تفرضها الأزمة العالمية وآثار الحرب بين روسيا وأوكرانيا، حيث أن التاجر لم يعد قادرا على شراء أو استيراد نفس الكميات التي كان يستوردها سابقا بنفس راس المال الذي يمتلكه.

وبين أن التجار يبحثون عن مصلحة المواطن التي تتطلب توفر السلع بكميات تفوق الطلب عليها منعاً لرفع أسعارها، مؤكداً أن النقابة لو أنها تبحث عن مصلحة التجار لما طلبت تمويلا من الحكومة لزيادة حجم الاستيراد كون الأرباح تكون عندما يكون هناك الطلب أكثر من العرض وهذا ليس من مصلحة المواطن.
وطالب الحاج توفيق بتشكيل وزارة تموين مصغرة لوضع قائمة بالسلع الأساسية لتحديد المتوفر والاحتياجات المخزون من هذه المواد لضمان تأمين المخزون الغذائي لعدة أشهر وضمان عدم انقطاعها من الاسواق.