الرجفان الاذيني وعدم انتظام نبض القلب

عدم انتظام نبض القلب هو احد المشاكل الصحية التي يشعر فيها الكثير من المرضى وتظهر على شكل خفقان غير منتظم او رفّة في منطقة الصدر والقلب، وهناك عدة أسباب لعدم الانتظام منها النبض الهاجر والرجفان الاذيني.

نبض القلب ينشئ من خلايا خاصة متواجدة في عقدة كهربائية متواجدة في الأذين الأيمن تدعى العقدة الاذينية (SA node). وتنتقل الشارة الكهربائية من هذه العقدة الى الأذينين ومن ثم الى البطينين الأيسر والأيمن.

في بعض الحالات المرضية التي تؤثر على الأذينين (مثل ارتفاع الضغط المزمن، ونقص تروية الأذينين من انسداد شرياني، او اعتلال في صمامات القلب) تنشأ بؤر أذينية متعددة في الاذين تقوم كل واحدة منها على إطلاق شارات كهربائية متعددة وغير منتظمة (ويصبح الاذين يرجف دون انقباض فعال) وتقوم على تثبيط العقدة الاذينية الأم. وتنتقل هذه الشارة الى البطينين وبشكل غير منتظم مسببة تسارع في البطينين وخفقان غير منتظم.

قد يتسائل الكثير عن تأثير هذا الرجفان ونجيب هنا انه قد يسبب ضعف في عضلة القلب ناتج من التسارع والعمل الزائد على القلب. وكذلك ان فقدان قدرة الاذين على الانقباض يسبب تباطؤ في سريان الدم عبر الاذين الامر الذي قد يشكل تكون خثرات داخل الجيب الاذيني، وهذا الامر خطير حيث قد يسبب تحرك هذه الأخيرات الى أجزاء متعددة في الجسم وحدوث جلطات أهمها الجلطات الدماغية.

د. عمرو سعيد رشيد/ اخصائي امراض القلب والشرايين