الكاكاو.. صديق القلب والشرايين وعدو السرطان

بالتأكيد يمكن اعتبار الكاكاو مفيدًا في شكله النقي، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.

على وجه الخصوص، لمادة الفلافانول الموجود في الكاكاو تأثير إيجابي على نظام القلب والأوعية الدموية، حيث إنها تحسن الدورة الدموية وتخفض ضغط الدم.

ويمكن للكاكاو أيضًا تحسين مزاجك لأنه يحتوي على مادة التربتوفان، وهي مقدمة للسيروتونين، هرمون السعادة.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن العديد من منتجات الشوكولاتة المتاحة تجاريًا تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون والمواد المضافة.

وقال خبير التغذية إيغور ستروكوف إنه "للاستفادة من التأثيرات الإيجابية للكاكاو، يجب عليك اختيار حبوب الكاكاو النقية غير المصنعة أو مسحوق الكاكاو عالي الجودة وتقليل استهلاكك منتجات الشوكولاتة عالية المعالجة".

سر الفوائد الصحية للفلافانول

تنتمي مركبات الفلافانول إلى مجموعة مركبات الفلافونويد (مواد نباتية ثانوية). توجد في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الكاكاو. تعتبر الفلافانول مسؤولة عن المرارة المميزة للكاكاو، ولكنها أيضًا وراء معظم الفوائد الصحية التي يقدمها الكاكاو.

التأثير المضاد للأكسدة

أحد الخصائص البارزة للفلافانول هو تأثيره المضاد للأكسدة. ومركبات الفلافانول الموجودة في الكاكاو قادرة على تحييد الجذور الحرة في جسمك وبالتالي حماية خلاياك من السرطان.

ومن خلال هذه التأثيرات المضادة للأكسدة، قد تساعد مركبات الفلافانول في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والأمراض المزمنة الأخرى.

يمكن أن يؤدي تناول الكاكاو الغني بالفلافانول إلى تحسين الدورة الدموية وخفض ضغط الدم وزيادة مرونة الأوعية الدموية. يعمل الفلافانول بشكل وقائي، مما يقلل من أمراض القلب وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تلعب جودة منتج الكاكاو دورًا حاسمًا. عادة ما تحتوي حبوب الكاكاو الخام عالية الجودة أو مسحوق الكاكاو على تركيزات أعلى من الفلافانول.