شرب ملعقة زيت زيتون يوميا يبعد عنك السرطان وأمراض القلب

نصف ملعقة كبيرة فقط من زيت الزيتون يوميًا تقلل من خطر الوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب، وهذا تأكيد آخر على الفوائد الهائلة لنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي.
 
وخلص الخبراء في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد إلى أن ما يزيد قليلاً عن نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسرطان.

ويعتبر زيت الزيتون جزءًا من حمية البحر الأبيض المتوسط، الرائجة في دول مثل إيطاليا وإسبانيا وفرنسا واليونان، وفيها يعتمد الناس على الخضار والفواكه والأسماك والمكسرات والحبوب، ويستخدمون أيضًا زيت الزيتون بنشاط. ونتيجة لذلك فهم بشكل عام أكثر صحة ويعيشون أطول من سكان البلدان الأوروبية الأخرى.
 
وأظهرت دراسة شملت أكثر من 90 ألف شخص أن زيت الزيتون يقلل من خطر الوفاة المبكرة. وسُئل المشاركون في الدراسة عن نظامهم الغذائي كل أربع سنوات، بما في ذلك استخدام زيت الزيتون. وتمت متابعة المتطوعين لمدة 28 عامًا توفي خلالها 36856 شخصًا.
 
واتضح أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا كانوا أقل عرضة للوفاة لأي سبب بنسبة 19٪، مقارنة بمن نادراً ما استخدموا زيت الزيتون أو لم يستخدموه على الإطلاق.

وكانت هذه المجموعة أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19٪ و 17٪ أقل عرضة للوفاة بالسرطان.

 قد تكون أهم فائدة لزيت الزيتون أن يستخدمه الناس بدلاً من الأطعمة الدهنية مثل الزبدة والمايونيز. حيث يقلل يقلل زيت الزيتون من مستوى الكوليسترول "الضار".