أطعمة تمنح الجسم الكثير من فيتامين بـ 12

فيتامين ب 12 عنصر غذائي أساسي يجب الحصول عليه من الطعام لأن الجسم لا يستطيع إنتاجه.

وفيتامين ب 12 ضروري لعملية تكون الدم وتشكيل الحمض النووي، والأداء الطبيعي للجهاز العصبي. ومع نقصه تنشأ مشكلة التعب السريع والاضطرابات العصبية وتتفاقم الذاكرة والتفكير، وتحدث حالات الاكتئاب والعصبية، وتتطور اضطرابات النوم. ومثل نقص الحديد، يساهم نقص فيتامين ب 12 في الإصابة بفقر الدم.

وذكر الأطباء أن فيتامين ب 12 موجود بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية، وقام الخبراء بتحديد المنتجات التي تعطي الجسم الكثير من المواد المهمة له.

المأكولات البحرية

تعتبر الأسماك والمأكولات البحرية مصادر ممتازة لفيتامين ب 12. حصة واحدة منها (30 جم من سمك السلمون أو التونة أو وجبة من السردين) توفر أكثر من 100٪ من احتياجات الجسم اليومية لفيتامين ب 12.

اللحم

100 جرام من اللحم يمد الجسم بحوالي 100٪ من الاحتياج اليومي من فيتامين ب 12. وفي قطع اللحم الخالية من الدهون ، يكون تركيز الفيتامين أعلى.

الكبد والكلى

يعد الكبد والكلى مصدرًا غنيًا للغاية بفيتامين ب 12. يمكن أن توفر أكثر من 100٪ من الاحتياجات اليومية لهذه المادة.

منتجات الألبان

يوفر كوب من الحليب كامل الدسم 46٪ من القيمة اليومية لفيتامين ب 12، بينما توفر شريحة الجبن 28٪. وتشير الدراسات إلى ارتفاع معدل امتصاص B12 من منتجات الألبان مقارنة باللحوم والأسماك والبيض.

البيض

تحتوي بيضتان كبيرتان على حوالي 46٪ من القيمة اليومية لفيتامين ب 12. ينصح الأطباء بتناول البيض مع الصفار الذي يحتوي على تركيز أعلى من فيتامين ب 12. بالإضافة إلى ذلك ، يسهل هضم الفيتامين من الصفار.