الشوبكي: مشروع قانون الجرائم الإلكترونية يكمم الأفواه

قال خبير الطاقة والنفط المهندس عامر الشوبكي، إن مشروع قانون الجرائم الإلكترونية الجديد محبط وخطير، ووسيلة لتكميم الأفواه في بعض بنوده.

وأضاف الشوبكي في حديث مع صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، اليوم الأحد، أن مشروع قانون الجرائم الإلكترونية، سيقيّد الحريات وضد الإصلاح التي تزعمه الحكومة.

وأكد أن الأخطاء المتوالية للحكومات الماضية لا أحد يشك أنها لم تخل من الفساد، مبيناً أنه لو لم يكن هناك إشارة من وسائل التواصل عن بعض تلك الأخطاء لبقيت مستمرة.

وأكد الشوبكي أن الصحافة بشكل عام لها دور رئيسي كسلطة تراقب الأخطاء الحكومية، والتي أظهرت الكثير من قضايا الفساد في الحكومة.

واعتبر أن هذا القانون "تكميم أفواه" ولا يتماشى مع الخطط الحكومية وادعائها بمرحلة إصلاح قادمة، وأنه تصريح لحكومات قادمة ومسؤولين قادمين بالاستمراء بالأخطاء والفساد دون إزعاج من المنتقدين سواء من الصحافة، أو من وسائل التواصل الاجتماعي.

وبين الشوبكي أنه كان من بابٍ أولى أن يمر هذا القانون عبر نقابة الصحفيين واستشارتهم حول بنوده، مشيراً إلى أن الجميع متضرر بالأردن من بنوده، لكن على رأسهم الصحفيين والنشطاء والناقدون للأداء الحكومي في جميع مجالاتها.

ورجّح الشوبكي أن هذا القانون تم نسخه من قبل الحكومة من  دول مستبدة.