دواء فعّال لعلاج تساقط الشعر

عقار مينوكسيديل، المعروف للبشرية منذ عقود، هو علاج فعال جدا للصلع، لكن يجب أن تؤخذ على شكل أقراص، وليس للاستخدام الخارجي.

في الثمانينيات، ظهر عقار المينوكسيديل على أرفف الصيدليات، وغالبًا ما يباع في شكل منتجات للاستخدام الخارجي. يوصى باستخدامه كدواء ضد تساقط الشعر. ومع ذلك ، فقد أظهرت الأبحاث الآن أن العلاج أكثر فاعلية ليس كغسول فرك على فروة الرأس، ولكن كحبوب حيث تحتوي الأقراص على جرعة أقل من المينوكسيديل.

ويوجد على رفوف الصيدليات عدد كبير من المنتجات لمنع تساقط الشعر، وكثير منها غالي الثمن رغم عدم وجود دراسات علمية جادة تؤكد فعاليتها.

وبالنسبة للمينوكسيديل، تتوفر مثل هذه الدراسات، ويقدمها الأطباء بشكل متزايد للمرضى الذين يعانون من تساقط الشعر. ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن المينوكسيديل ليس حلا سحريا على الإطلاق.

يسرع هذا العلاج لدى بعض الرجال من تساقط الشعر، وهو ما يعزوه الأطباء إلى قدرة المينوكسيديل على استئناف العمليات البيولوجية في فروة الرأس. يُزعم قبل ذلك أن الجلد كان "نائمًا"، لكن المينوكسيديل "يوقظه"، مما يجبره على التخلص من الشعر القديم ونمو شعر جديد. ومع ذلك غالبًا ما يحدث أن الشعر القديم يتساقط بسرعة كبيرة  لكن الشعر الجديد لا يحل مكانه أبدًا وفي هذه الحالة يجب التوقف عن استخدام المينوكسيديل.