خدران اليدين وعلاقته بالقلب

خدران اليدين هوعبارة عن الشعور بالتنميل المصاحب لقلة الإحساس في اليدين، وله أسباب متعددة سنذكر أهمها مع كيفية التمييز بين أسبابها.

قد ينتج خدران اليدين من حدوث انزلاق غضروفي في الفقرات العنقية، ويميز هذا الخدران هوحدوثه في ذراع واحد في اغلب الأحيان مصاحب لألم في الذراع يسري سروا من الرقبة وصولا الى اليد. ويتميز ايضا باختلاف الالم والخدران مع حركة الرقبة بتخفيف الضغط على الغضروف.

وقد ينتج ايضا خدران اليدين من نقص شديد في معدلات فيتامين B12 في الجسد، وما يميز هذه الحالة هوحدوث الخدران بشكل مستمر في كلا اليدين مصاحب لأعراض عصبية اخرى في الذراعين والساقين مثل وجود ضعف في قوة العضلات وحدوث صعوبة في المشي. وهذه الحالة نادرة الحدوث.

اما ان كان الخدران مصاحب لوجود الم في منطقة الصدر اوالكتف الايسر وحدوث هذا الألم بشكل مفاجئ في الوجه الأخص مع اعراض تشبه الذبحة الصدرية فقد يكون هذا الخدران متعلق بمشكلة في شرايين القلب.وعادة ما يكون هذا الخدران في الذراع الايسر فقط.

وكثيرا ما يصاحب حالات اعتلال العصب القلبي (اوالعصب العاشر) حدوث خدران في اليدين، وما يميز هذه الحالات هووجود اعراض اخرى من خفقان قلبي ونخز صدري وضيق في التنفس وغيرها من اعراض عَصب القلب.

د. عمروسعيد رشيد