أطعمة ترفع ضغط الدم.. تجنبها من أجل صحتك

يمكن للوجبات الخفيفة والمشروبات الشعبية أن تمهد الطريق لارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي في النهاية إلى تلف الشرايين مما يجعلها أقل مرونة ويقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى القلب مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بأمراض القلب. ولسوء الحظ يمكن أن يؤدي الاختيار الخاطئ للنظام الغذائي إلى ارتفاع ضغط الدم.

يقول خبير التغذية إيغور ستروكوف: "في حين أنه لا يوجد طعام واحد من شأنه أن يرفع مستويات ضغط الدم بشكل كبير، إلا أن هناك بعض الخيارات الغذائية التي يجب إما تقييدها أو تجنبها".

الملح هو "السبب الأكثر خطورة" لارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من الملح إلى زيادة ضغط الدم عن طريق جعل الجسم يحتفظ بالماء، مما يؤدي إلى زيادة حجم الدم.

وأضاف الخبير أن "الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، مثل الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة والحساء المعلب والمخللات والوجبات الخفيفة المالحة، يجب الحد منها أو تجنبها."

كما يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر إلى زيادة الوزن، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

ويمكن للأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة أن تمهد الطريق لارتفاع ضغط الدم وكذلك ارتفاع الكوليسترول. ولسوء الحظ يعتبر كل من ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم من السلائف لأمراض القلب.

وتشمل الأطعمة التي يجب تجنبها أو الحد منها اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم والزبدة والأطعمة المقلية.

وعلى الرغم من ضعف تأثير الكافيين على ضغط الدم، إلا أن الدراسات أظهرت أن الكافيين يمكن أن يسبب ارتفاعًا مؤقتًا في ضغط الدم.

وينصح الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالحد من تناول الكافيين عن طريق تجنب مشروبات الطاقة والقهوة والشاي.