اكتشف مدى لياقتك عبر اختبار بسيط في 5 ثوانٍ

هل صحتك بحالة جيدة؟.. إذا كنت تريد أن تعرف مدى صحة جسمك حقا، فيجب أن تعرف اختبار الخمس ثوانٍ.

قالت المعالجة إيرينا أندريفا إن "اختبار الوقوف والجلوس والوقوف يبدأ بالوقوف ثم  تجلس على الأرض مع ساقين متشابكتان (كما في الصورة)، ثم تقف مرة أخرى. عليك أن تقف وتجلس وتقف مرة أخرى دون استخدام الذراعين أو أي جزء آخر من جسمك ويُسمح باستخدام الساقين ووسط الجسم فقط".

ويتم وضع النقاط بناءً على مدى قدرتك على أداء هذا التمرين، أولئك الذين يستطيعون الوقوف مرة أخرى دون مشاكل يحصلون على 10 نقاط. ويتم خصم نقطة لأي مساعدة تقدمها الذراعين أو الركبتين أو الساعدين أو جانبي الساقين. وإذا لم تتمكن من الوقوف على الإطلاق، فستحصل على صفر نقاط.

وجدت الدراسة أن الاختبار كان مؤشرًا مهمًا للوفيات بين المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و 80 عامًا. وكان المشاركون ذوو الدرجات المنخفضة أكثر عرضة للوفاة بسبع مرات خلال السنوات الست المقبلة. وكان الأشخاص الذين حصلوا على أقل الدرجات في الدراسة هم الأكبر سناً - ولهذا السبب وحده، كان خطر الوفاة أعلى بالطبع.

وإذا حصلت على ثماني درجات أو أكثر، فقد نجحت في اجتياز الاختبار، وإذا حصلت على عدد أقل من النقاط فيتعين عليك العمل على الحركة والقوة.

لكن الاختبار به أيضًا نقاط ضعف، حيث لا يتم أخذ العديد من العوامل في الاعتبار على الإطلاق مثل الإصابات، وإذا كانت لديك مشاكل في الوقوف لأسباب أخرى، فقد لا تحصل على عشر نقاط أبدًا.