أسعار النفط تتراجع 4% لأقل مستوى منذ منتصف آذار

أخبار الأردن

 

أكد الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون الطاقة عامر الشوبكي، أن أسعار النفط تراجعت بنسبة 4% خلال تداولات اليوم الاثنين، مبينا أن الخام الأميركي وصل سعره إلى 94 دولارا للبرميل، فيما هبط خام برنت إلى 98.5 دولارا للبرميل.

وأشار الشوبكي إلى أن هذه تُعد أقل مستويات سعرية مسجلة منذ منتصف شهر آذار (مارس) الماضي وقريبة من مستويات أسعار النفط قبل بدء الحرب الروسية الأوكرانية نهاية شباط (فبراير) الماضي.

ولفت إلى أن هذا الانخفاض يأتي مع تشديد وتوسيع الإغلاقات في الصين- أكبر مستورد للنفط في العالم- في سعيها للوصول إلى “صفر” إصابات بكورونا.

وتابع الشوبكي: ما أثر مؤخرا وبشكل واضح على أسعار النفط، هو السحب التاريخي الذي أجرته الولايات المتحدة من مخزونها الاستراتيجي بالتنسيق مع أعضاء وكالة الطاقة الدولية، على الرغم من العوامل الجيوسياسية الرافعة لأسعار النفط.

ولفت إلى “العقوبات التي ما زالت تبعد التجار والمصافي عن شراء النفط الروسي حتى بتخفيض 35 دولارا أقل من سعر برنت، وكذلك على الرغم من عدم اليقين من موعد رفع العقوبات عن إيران وموعد إحياء الاتفاق النووي الإيراني”.

وبين الشوبكي أن المفوضية الأوروبية تعد مقترحا لفرض عقوبات على النفط الروسي، ما قد يساهم في رفع أسعار النفط خلال المرحلة المقبلة.