كم سينخفض البنزين والديزل والكاز؟.. خبراء يجيبون

قال الخبير في مجال النفط والطاقة هاشم عقل، إن أسعار النفط ستنخفض الشهر المقبل بنسب متفاوتة.

وأضاف عقل لإذاعة "حياة اف ام"، أن البنزين بنوعيه (90 ، 95) سينخفض بمقدار 6 فلسات لكل لتر، والديزل 22 فلسا، والكاز 15 فلسا.

وأوضح عقل أن أسعار النفط انخفضت ما بين تاريخ 10/3 و 17/3 بنسبة 11%، لكنها ارتفعت بنسب ليست كبيرة في الأيام القليلة الماضية.

وبيّنَ أن أسعار المحروقات الشهر الحالي انخفضت بمقدار كبير عن أسعار الشهر الماضي، متوقعاً انعكاس الانخفاض على السوق المحلية.

وأوضح عقل أن ارتفاع أو انخفاض أسعار الخام برنت، لا تنعكس مباشرة على أسعار النفط عالميا، مبيناً أن تحتاج إلى من 10 أيام إلى 15 يوما لتنعكس على سعر النفط.

وبيّنَ أن الانخفاض الذي حصل في الأيام الأولى من الشهر الحالي، والارتفاع الذي حصل في الأيام الأخيرة، أوجد حالة من التضارب في التوقعات حول أسعار النفط للشهر المقبل.

بدوره قال الخبير الاقتصادي حمزة العلياني إن الطاقة مصدر ضغط كبير على الدولة والمواطنين منذ زمن طويل.

وأوضح ان الأردن يستورد 92% من الطاقة، الامر الذي يتركه عرضة لتأثير التغير في الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن تسعيرة المحروقات في الأردن واضحة، وليست لغزا محيرا كما يعتقد البعض، مشيرا أن الفاتورة النفطية العام الماضي ارتفعت الى 3.5 مليار دينار.

وبيّنَ أن تسعيرة المحروقات لا تخضع لمعايير سياسية بل لحسابات اقتصادية لها علاقة برفد الخزينة بالمال، حيث تعول الحكومة كثيرا على الضرائب المتأتية من المحروقات.

الشوبكي يتوقع تخفيضا جيدا للديزل والبنزين

توقع الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون الطاقة عامر الشوبكي، ان تقوم الحكومة مع بداية شهر نيسان، بتخفيض سعر تنكة الديزل نصف دينار ما يعادل 2.5 قرش على كل لتر.

وقال الشوبكي ان المعدل الشهري لاسعار البنزين العالمية ايضا انخفض بواقع قرش على كل لتر، والمتوقع ان ينعكس انخفاضاً على الاسعار المحلية للبنزين 90 والبنزين 95 بواقع 20 قرشا للتنكة.

واضاف الشوبكي ان اسعار النفط انخفضت مع منتصف الشهر لمستويات غير مسبوقة منذ اكثر من عام بسبب المخاوف على القطاع المصرفي، الا ان الاسعار بدأت تحقق مكاسب في اليومين الماضيين، بعد قطع النفط العراقي المصدر عبر تركيا ، وتفاقم التوترات الجيوسياسية، بعد نشر روسيا لاسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، وبعد بوادر احتواء ازمة القطاع المصرفي العالمية.

يذكر ان الحكومة قامت بداية اذار الحالي، بتثبيت سعر البنزين بنوعيه، ويباع البنزين 90 بـ94.5 قرش للتر و18.9 دينار للتنكة، والبنزين 95 بـ118.5 قرش للتر و23.7 دينار للتنكة، وتم تخفيض قرش للتر الديزل ويباع بـ81 قرشا لكل لتر و16.2 دينار للتنكة، اما الكاز فبقي عند 62 قرشا لكل لتر و12.4 التنكة.