طبيب: هكذا يؤثر ارتفاع ضغط الدم على صحة القلب والجسد

بين أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية الدكتور عمرو سعيد رشيد تأثير ارتفاع ضغط الدم على صحة القلب والجسد.

وقال رشيد إن ارتفاع ضغط الدم يؤثر ارتفاع ضغط الدم على عضلة القلب موديا الى حدوث سماكة في جدار العضلة مع بداية حدوث ضعف في قوة العضلة الانبساطية و الى ضعف في عضلة القلب الانقباضية على المدى البعيد.

وتاليا ما كتبه الدكتور عمرو سعيد رشيد بشأن الموضوع: 

تأثير ارتفاع ضغط الدم على صحة القلب و الجسد

ان ارتفاع ضغط الدم هو حالة مرضية تنتج عن ارتفاع التوتر الشرياني في جدار الشرايين الامر الذي يجعل الشرايين كأنها في حالة انقباض مستمرة، و هذا الامر يؤدي الى العديد من التأثيرات على الجسد ان لم يتم علاجها بالشكل الأمثل، و نستعرض منها ما يلي:

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على عضلة القلب موديا الى حدوث سماكة في جدار العضلة مع بداية حدوث ضعف في قوة العضلة الانبساطية و الى ضعف في عضلة القلب الانقباضية على المدى البعيد. و كذلك يؤثر الضغط على شرايين القلب مؤديا الى حدوث تصلب في شرايين القلب. 

يؤثر ارتفاع الضغط ايضا على شرايين الدماغ مؤديا الى حدوث تكيسات في شرايين الدماغ و عادة ما تكون هذه التكيسات ضعيفة الجدران الامر الذي قد يؤدي الى انفجارها مع حدوث نزيف دماغي. 

و يؤثر ايضا ارتفاع ضغط الدم على شرايين الكلى و على وظائف العقد الشريانية الصغيرة داخل الكلى مؤديا الى قصور في عمل الكلى و الى فشل كلوي على المدى البعيد. 

وكذلك يؤدي ارتفاع ضغط الدم الى توسع الشريان الابهر مع ضعف جدرانه، الامر الذي قد ينتهي بانسلاخ الابهر و حدوث نزيف داخلي خطير جدا قد لا يتمكن المريض من الوصول الى المشفى في خال حدوثه.