دراسة: النساء أكثر عرضة للسكتة القلبية

أظهرت نتائج دراسة علمية أن النساء أكثر عرضة للسكتة القلبية مقارنة بالرجال.

ويموت سنويًا أكثر من 6 ملايين شخص حول العالم، نتيجة التعرض المفاجئ للسكتة القلبية.

ووفقًا لنتائج دراسة أجراها باحثون هولنديون، فإن النساء أكثر عرضة للسكتة القلبية مرتين من الرجال، إذ وجدوا أنه في حين أن الرجال يرتبطون بأمراض القلب بشكل مباشر لأنهم أكثر استهلاكًا للتدخين عن النساء، إلا أن النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة.

وقال الباحثون: في الكثير من الأحيان لا يدرك الآخرون أن السيدة تعاني من سكتة قلبية، ما يؤدي إلى تأخير الاتصال بخدمات الطوارئ، كما تدرك النساء خطورة العلامات التي تظهر عليها والتي تنذر بالسكتة القلبية.

وقال استشاري أمراض القلب والباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور هانو تان: قد يكون الناس أقل وعيًا بأن السكتة القلبية قد تصيب النساء ويمكن أن تحدث في الكثير من الأحيان كما هو الحال للرجال، ولكن لا تدرك النساء الأعراض، وقد تتعرض إلى التعب والإغماء والقيء، بالإضافة إلى ألم الرقبة والفك، على عكس الأعراض التي تظهر على الرجال ومنها ألم الصدر.

وتُعرف السكتة القلبية بأنها خطأ كهربائي في القلب، يحدث عن طريق إيقاع غير منتظم يؤدي إلى توقف النبض بشكل مفاجئ، ومن الممكن أن تحدث الوفاة في غضون 3 دقائق، وذلك في حالة عدم تعرض القلب إلى صدمة كهربائية عن طريق تيار كهربائي لإنعاش القلب الرئوي.

وتشمل العلامات والأعراض التي تشير إلى خطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة لدى النساء، صعوبات التنفس وعدم القدرة على الحركة، وصعوبة الاستجابة لحديث الآخرين.

وعند إبلاغ أحد المحيطين بك بتلك الأعراض، يجب عليك القيام بإجراء ضغط الصدر ومحاولة إنعاش القلب، وذلك من خلال وضع يدك على عظمة صدره، ثم الضغط لأسفل بمقدار من 5 إلى 6 سم باستخدام قوة وزن جسمك.