تحذير من “أزمة غذاء” في الأردن

أخبار الأردن

 

قال رئيس جمعية مستثمري الدواجن والأعلاف، عبد شكور جمجوم، إن “هناك زيادة مجنونة في أسعار الأعلاف”، بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، والتي “لها تأثير واضح على أسعار المنتجات الحيوانية”.

وأضاف جمجوم أن “هناك ارتفاعا كبيرا في اسعار فول الصويا والذرة التي تشكل نحو 90 في المئة من خليط العلف”، مضيفا انه “لا يمكن توقع انفراجة في أي وقت قريب”، محذرا من حدوث “أزمة غذاء” إذا بقي الوضع على ما هو عليه.

وأوضح أنه إذا قررت الحكومة اللجوء إلى استيراد الدواجن، فإنها “لن تحل المشكلة، لكنها ستزيد من تفاقمها لأن الأسعار ستكون حوالي الضعف”.

وبحسب جمجوم، “يجب على الحكومة أن تضع خططًا واستراتيجيات طويلة المدى، مع العلم أنه لا يوجد مخزون كافٍ من العلف في المملكة، مضيفًا أن المشكلة ستستمر لفترة أطول إذا لم نلجأ إلى زراعة الأعلاف ونكتفي ذاتيا”.

واقترح “لربط النقاط والخروج بالخطط والحلول التي تخدم الوطن والمواطنين، من المهم عقد جلسة جماعية بين ممثلي القطاعين العام والخاص”.

من جهته، قال رئيس جمعية ائتلاف مربي الأبقار التعاونية الزراعية، ليث الحاج، إن قطاع الأبقار يستهلك نحو 90 بالمئة من العلف المستورد، وبما أن أسعار العلف مرتبطة بالوضع السياسي والاقتصادي، منذ بداية الأزمة روسيا وأوكرانيا ارتفعت أسعار الأزمة بنحو 45-55 في المائة.

على هذا النحو، فإن الخوف الآن ليس مجرد زيادة في الأسعار، ولكن احتمال نقص العلف، على حد الحاج الذي أضاف أن “هذه الحيوانات تريد أن تأكل علفها في الوقت المحدد ولا تهتم بالأزمات أو الأوبئة”، مبينا أن أسعار المنتجات النهائية ستؤثر بشكل كبير على المستهلك.

وأوضح أن “نقص الأعلاف سيترك أثراً حقيقياً، خاصة وأن 93 دولة قد بدأت بالفعل في رفع أسعار الحليب والجبن”.

وقال الحاج إن أزمة الأعلاف “حاضرة وحقيقية، وما يجب أن تفعله الحكومة في الوقت الحالي هو التدخل السريع والخروج باستراتيجية جيدة لخلق مخزون استراتيجي من الأعلاف بالشراكة مع القطاع الخاص”.

من جهته، قال عضو مجلس إدارة الاتحاد النوعي لمربي الدواجن غسان أبو دقر، إن “أسعار الأعلاف مستقرة حاليا”، مضيفا أن الأسعار ارتفعت منذ بداية العام بنحو 40-50 بالمئة.

وفي محاولة لطمأنة المزارعين، قال إنه خلال هذه الفترة “نشهد زيادة طفيفة في الأسعار، ليست كبيرة كما كانت في الأشهر الماضية”، متوقعا تحسن الوضع خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن قطاع الدواجن طلب من الحكومة إعادة تقييم الأسعار بناء على أسعار مدخلات الإنتاج التي ارتفعت. وقال: “أعتقد أن الحكومة ستشعر معنا وستتحسن الأمور”.