بشرى سارة من طقس العرب لعشاق الثلوج (تفاصيل)

توقع المتنبئ الجوي في موقع "طقس العرب" جمال الموسى أن يحدث تراكم للثلوج، غدا الثلاثاء، على قمم الجبال التي يزيد ارتفاعها على (1100 – 1200)  متر عن مستوى سطح البحر؛ بما في ذلك الجبيهة، تلاع العلي، خلدا، دابوق، وصويلح.

وأضاف الموسى خلال استضافته في برنامج "نبض البلد"، على قناة "رؤيا"، مساء اليوم الاثنين، أنه مع استمرار غزارة الأمطار قد لا تدوم هذه التراكمات الثلجية لفترة طويلة، ويجب أن نأخذ ذلك بعين الاعتبار.

وأشار إلى أن الطقس غدا هو الأبرد والأكثر غزارة للأمطار، وكل الفرص مواتية لتساقط الثلوج وتراكمها على قمم الجبال التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر عن مستوى سطح البحر، أما الارتفاعات الأقل من ذلك فيمكن أن تتراكم عليها الثلوج لفترات محدودة أيضا.

وقال الموسى إن تساقط الثلوج يبقى غزيرا الثلاثاء، وقد ينخفض إلى ارتفاع 1000 متر فوق سطح البحر، لكنه لن يكون متراكما، ويمكن أن يستمر بين الفينة والأخرى.

وتابع: ننتظر ليلة الثلاثاء/ الأربعاء وصباح الأربعاء في موجة أخرى تشتد بها الوضعية الجوية؛ كون الحوض العلوي يمر في طبقات الجو العليا، ومرور الجبهة الهوائية البادرة في طبقات الجو العليا يؤدي إلى هطولات مختلفة ليلة الثلاثاء/ الأربعاء وتساقط الثلوج مرة أخرى على قمم الجبال العالية التي يزيد ارتفاعها على 1200 عن مستوى سطح البحر.

وأردف الموسى: أما فجر وصباح الأربعاء، فتشتد غزارة الأمطار والهطولات، ويكون هنالك ثلوج في عمّان والمرتفعات الشمالية (مرتفعات عجلون وجرش)، كما تطال المناطق الجنوبية (مرتفعات الكرك والطفيلة والشراه)، بحيث يكون تساقط الثلوج واضحا في هذه المناطق.

واستكمل: تستمر هذه الوضعية حتى ظهر يوم الأربعاء، وبعد ذلك يضعف الهطول تدريجيا وتخف سرعة الرياح، مع إمكانية تساقط الثلوج بشكل متقطع يوم الأربعاء.

واستعرض الموسى خارطة المناطق المشمولة بتوقعات الثلوج في المملكة يومي الثلاثاء والأربعاء، مبينا أن المناطق التي يتوقع أن تشهد تساقطا وتراكما للثلوج تضم عمّان والمفرق (شمال شرق المملكة)، وكذلك شرق المملكة.