تراكمات ثلجية في هذه المناطق الخميس

بدأ تأثر المملكة بمنخفض جوي جديد مصنف من الدرجة الثالثة ذي تأثير أوسع، بحيث تنتشر الأمطار بشكل أوسع لتصل إلى المناطق الجنوبية، وتكون الأجواء أكثر برودة والرياح أشد سرعة، كما يشمل المنخفض بعض التساقطات للثلوج هذه الليلة، وفق مستشار موقع "طقس العرب" جمال الموسى.

وقال الموسى خلال اتصال مرئي ومسموع عبر برنامج "صوت المملكة"، على قناة "المملكة"، مساء اليوم الأربعاء، إن هناك كتلة كبيرة من الغيوم مصاحبة للجبهة الهوائية الباردة بدأت تؤثر على الأردن منذ صباح اليوم، حيث بدأت في المناطق الشمالية، ثم امتدت بعد الظهر إلى المناطق الوسطى، لتصل إلى المناطق الجنوبية مساءً.

وأضاف: أدت الجبهة الهوائية الباردة إلى سقوط أمطار كانت غزيرة وأدت إلى ارتفاع منسوب المياه وتَشَكّل السيول، وكانت أيضا مصحوبة بالبرد.

وتابع: يتوقع استمرار تأثير هذا المنخفض والكتلة الهوائية الباردة، بحيث تكون الأجواء باردة هذه الليلة، وماطرة بامتياز، وقد تكون الأمطار غزيرة أحيانا، والرياح قوية السرعة بنحو 50 كم/ الساعة، والرطوبة النسبية أيضا مرتفعة.

وحذر الموسى من غزارة الأمطار التي قد تكون مصحوبة بالبرد والرعد أحيانا، وتؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه وتشكل السيول، كما أن هناك ضبابا قد يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق الجبلية والبادية والسيول وغيوم ملامسة لسطح الأرض، كما حذر من قوة الرياح.

وأردف: أما المناطق التي ستشهد هطولات، فهي تبدأ في المناطق الشمالية وتمتد تدريجيا إلى المناطق الوسطى والجنوبية، وبعد منتصف هذه الليلة تنتشر الأمطار لتشمل معظم مناطق المملكة.

واستكمل: الهطولات قد تكون ممزوجة بتساقط زخات من الثلوج في المرتفعات الجبلية الشمالية، وبعض المرتفعات الوسطى أيضا قد تشهد هطول أمطار ممزوجة بثلوج، لكن قد يكون هناك تراكم محدود للثلوج على قمم الجبال الجنوبية العالية (جبال الشراه والرشادية).

وأشار الموسى إلى أن الفرصة تبقى مهيأة لتساقط الأمطار صباح يوم غد الخميس في معظم المناطق، لكن ظهر الخميس تضعف فرصة هطول الأمطار، وتخف تدريحيا، كما تقل سرعة الرياح لكنها تبقى نشطة إلى قوية أحيانا، وبالتالي فإن زخات الثلوج أو الأمطار الممزوجة بالثلوج التي تسقط على عمّان وغيرها من المناطق لا تشكل إعاقة للحياة الروتينية.

وزاد: أما مرتفعات جرش وعجلون فيمكن أن تتشكل فيها بعض التراكمات الثلجية المحدودة ولفترات محدودة أيضا، بحيث تشهد زخات من الثلج مع تراكمات محدودة، لكن المناطق الجنوبية، خصوصا جبال الشراه، فيتوقع أن تشهد تساقطا وتراكما للثلوج لفترات محدودة.

وبين أن المناطق التي ستشهد تراكمات للثلوج يوم فد، تتمثل بالمناطق الجنوبية التي بلغ ارتفاعها (1100، 1200، 1300) متر فوق يطح البحر فما فوق)، لكن المناطق التي يُقدر ارتفاعها بـ1000 متر فقد تشهد هطول أمطار ممزوجة بالثلج.

وفي ما يتعلق بطقس الجمعة، أوضح الموسى أنه من المتوقع أن يشهد توقفا شبه تام للأمطار مع ارتفاع قليل بنحو درجة على درجات الحرارة، لكن الفرصة تبقى مهيأة لتساقط بعض الأمطار في المناطق الشمالية، أما السبت فهناك منخفض آخر، بحيث يتجدد هطول الأمطار.

وتابع: أما الأحد والاثنين، فتتأثر المملكة بمنخفض جوي آخر، لكنها حالة جوية مطرية أكثر منها ثلوج.