دراسة حديثة تزف خبرا سارا لمحبي الشوكولاتة

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الشوكولاتة السوداء الداكنة التي تحتوي على أكثر من 70% كاكاو، تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا 70 جراماً منه الشوكولاتة السوداء الداكنة يومياً لمدة شهر قد انخفضت لديهم مخاطر أمراض القلب.

وأظهرت النتائج أن تناول الشوكولاتة السوداء الغنية بالكاكاو بصورة منتظمة يومياً يساعد في زيادة مرونة الأوعية الدموية ومنع تصلب الشرايين ومن ثم تقليل خطر الإصابة بجلطات القلب والدماغ.

ويفسر الباحثون النتائج بأن الكاكاو يحتوي على مركبات الفلافونويد وهي مضادات أكسدة قوية جداً تساعد في الوقاية من أمراض القلب. وتوجد في الشاي الأخضر والتفاح والبصل والعنب والباذنجان والحمضيات.

وكانت دراسة أسترالية نشرت عام 2012 أكدت أن تناول قطعة واحدة من الشوكولاتة السوداء الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو ونسبة قليلة من السكر يومياً يمكن أن يحمي من مخاطر الإصابة بمشاكل القلب مثل النوبات القلبية والسكتات.

وأكد الباحثون من جامعة ملبورن الأسترالية على أن تناول الشوكولاتة السوداء قد ساهم في خفض عوامل الخطر المرتبطة بزيادة مخاطر أمراض القلب مثل ضغط الدم والكولسترول.

وتحتوي الشوكولاتة السوداء على حوالي 60-70% كاكاو ويعد الكاكاو غنياً في الفلافونويدات وهي مضادات أكسدة لها القدرة على الوقاية من أمراض القلب.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية