الحكومة: اعتماد التجربة الأوروبية في التعامل مع مواقع التواصل

زوّد الأردن مؤخرا جامعة الدول العربية بمشروع متكامل لتنظيم عمل وسائل التواصل الاجتماعي، وتنظيم العلاقة مع شركات الاعلام الدولية المعنية بوسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بناء على تكليف من الجامعة للأردن في اجتماع الدورة 52 لمجلس وزراء الإعلام العرب بإعداد تصور للتعامل مع منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.

وأكد وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي بإسم الحكومة فيصل الشبول، أن الأردن رفع لجامعة الدول العربية مشروعا متكاملا للتعامل مع منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك محركات البحث.

ولفت الشبول إلى أن الأردن اعتمد التجربة الأوروبية في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي، والعلاقة مع شركات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث لحماية الأطفال الأكثر تضررا.

وذكرت مصادر أن جامعة الدول العربية عممت قبل أيام على وزراء الإعلام العرب في كافة الدول العربية، المشروع الأردني لتنظيم العلاقة مع شركات الإعلام الدولية "وسائل التواصل الاجتماعي"، في خطوة لتنفيذه ووضعه حيّز التطبيق والتنفيذ العملي.

ويحافظ المشروع الأردني على حقوق وسائل الإعلام العربية من حجم الإعلانات التي تذهب إلى وسائل التواصل الاجتماعي، بمعنى تخصيص نسبة مالية تعود لوسائل الاعلام من الإعلانات التي تنشر على هذه الوسائل، فيما يركز المشروع ذاته على احترام القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، ومناهضة العنف والكراهية.

وبحسب تصريحات سابقة للشبول فإن التجربة الألمانية تعد الأفضل في هذا الشأن، إذ يحذف المحتوى الذي يشكل كراهية أو انتهاك خصوصية أو حقوق أو يتضمن أخبارا كاذبة وإن لم تحذف خلال 24 ساعة سيكون هنالك غرامات سيتم الاستفادة منها.