أمطار وسيول وثلوج.. التفاصيل الكاملة لطقس شهر 1

تسود نهار اليوم أجواء باردة نسبيا إلى باردة بمختلف المناطق وتظهر كميات من الغيوم المنخفضة والمتوسطة مع هبوب رياح شرقية إلى جنوبية شرقية نشطة السرعة تزيد الاحساس بالبرودة.

وفي ساعات العصر والمساء تتأثر الأطراف الشرقية من المملكة ببداية حالة عدم استقرار تتزايد غدا الأحد، بحيث تتهيأ الفرص لهطول زخات متفرقة من المطر هناك وبعض الاجزاء من المرتفعات الجنوبية قد يصحبها الرعد أحيانا، وفق منصة "مينا ويذر".

وتميل الأجواء في الأغوار والبحر الميت وخليج العقبة للدفء نهارا مع رياح شمالية معتدلة السرعة تنشط أحيانا وحال البحر في خليج العقبة خفيف ارتفاع الموج.

درجات الحرارة العظمى المتوقعة نهار الغد:

مناطق العاصمة عمان والمرتفعات الشمالية والوسطى حول 10_12

اربد وجرش والسهول الشمالية والغربية 13_15

المرتفعات الجنوبية 8_10 / البادية والسهول الشرقية 11_13

الاغوار و البحر الميت وخليج 19_21

وتتزايد حالة عدم الاستقرار الجوي الأحد على المنطقة الجنوبية والجنوبية الشرقية من المملكة مع توقعات بهطولات رعدية متفاوتة الغزارة إلى غزيرة محليا بالعديد من المناطق هناك، مع تزايد بنشاط الرياح الشرقية على عموم المملكة واحساس إضافي بالبرودة مع عظمى منتظرة حول 10_12 درجة مئوية بمناطق العاصمة عمان.

الاثنين، تستمر حالة من عدم الاستقرار الجوي وفرص زخات مطرية متفرقة على جنوب وشرق المملكة إضافة لأجزاء من المنطقه الوسطى قد تصل إلى العاصمة عمان على شكل زخات خفيفة مع استمرار هبوب الرياح الشرقية وأجواء غائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا.

وهناك مؤشرات لاستمرار فرص زخات مطرية حتى الأربعاء قد تطال مختلف المناطق ولا تزال قيد المتابعة.

ويُحذر مابين مساء الأحد ونهار الاثنين من خطر جريان السيول والأودية في جنوب وشرق المملكة نظرا لطبيعة الأمطار الرعدية والتي قد تسجل معدل غزارة لحظي عالي يسمح بتشكل السيول إضافة قد تترافق العواصف الرعدية محليا بزخات البرد، إضافة من خطر السيول المنقولة لاسيما بالبادية الشرقية.

كما ويحذر من تكرار فرص الضباب لاسيما ليلا في مناطق البادية والسهول الشرقية إضافة المرتفعات الجنوبية خلال الأيام القادمة.

توقعات الطقس للشهر المقبل

من جهته، توقع مركز "وسم" الإقليمي أن يكون شهر كانون الثاني المقبل "شديد البرودة" ودرجات الحرارة دون معدلاتها الاعتيادية مع أيام قليلة ومتباعدة دافئة، مع ارتفاع فرص تساقط الثلوج في العديد من الفترات واستمرار الحالات الممطرة على معظم مناطق المملكة وهذا ما تميز به الموسم الحالي.

كما ترتفع فرص موجات الصقيع والانجماد في عدة فترات، وينصح مركز وسم القطاع الزراعي والكهربائي بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خلال الشهر المقبل وحتى الـ10 الأيام الأولى من شهر شباط.

ويتوقع أن تتأثر المملكة بحالات ممطرة وأجواء شديدة البرودة خلال الأيام الأولى من شهر 1، يليها اندفاع موجة قطبية طويلة التأثير تبدأ من 6- كانون الثاني وتستمر حتى 22 الشهر، وتصل لذروة قوتها في الفترات بين 11 الشهر وحتى 20 الشهر لترتفع فرص تساقط الثلوج في العديد من المناطق.

تفاصيل الحالات الجوية

- حالات جوية ممطرة شتوية باردة جدا في الفترة بين 1 وحتى 5 كانون الثاني (المستوى الأصفر)

- الموجة القطبية تبدأ بالاندفاع من 7 الشهر وحتى 20 الشهر، حالات ممطرة ومثلجة على فترات (المستوى الأحمر).

- انحسار الموجة القطبية بين 21-26 الشهر وارتفاع قليل على الحرارة وزخات متفرقة من المطر أحيانا.

- موجة قطبية جديدة وعالية الرطوبة مصحوبة بالثلوج والأمطار في نهاية شهر 1 وتستمر حتى بداية شهر 2.

وينصح مركز وسم، القطاع الزراعي والكهربائي، بالاستعداد التام للظروف الجوية المتوقعة خلال الشهر المقبل، حيث يتوقع ارتفاع كبير على استخدام الطاقة الكهربائية، كما يتوقع أن يتضرر القطاع الزراعي بسبب موجات الصقيع.

وينصح بالانتباه من استمرار موجات السيول القوية على المملكة والمستمرة منذ 3 أشهر والتي تسببت في ضرر على البنية التحتية وخطرا على الأرواح وذلك نتيجة تغيرات مناخية حادة تتأثر بها الأردن، وينصح دائما بمتابعة تحذيرات إدارة الأرصاد الأردنية وإرشادات الدفاع المدني والأمن العام أثناء الحالات الجوية المتوقعة.