تفاصيل المنخفض الجوي القادم للمملكة

تتأثر المملكة وفلسطين بحالة جديدة من عدم الاستقرار الجوي يومي السبت والأحد؛ نتيجة اندفاع تيارات شمالية غربية رطبة وباردة، مع امتداد سطحي لمنخفض البحر الأحمر، بحسب منصة "مينا ويذر".

ويتوقع حدوث ارتفاع طفيف على درجات الحرارة غدا السبت لتصبح حول المعدلات العامة لمثل هذا الوقت من العام، مع درجات حرارة عظمى في عمان والقدس الشريف ما بين (13 – 11) درجة مئوية.

ويكون الطقس بارداً وغائماً جزئياً إلى غائم أحياناً، وتتهيأ الفرصة مع ساعات الفجر والصباح الباكر لهطول زخات أمطار محلية في وسط فلطسين وقطاع غزة، ثم تمتد تدريجياً لباقي مناطق فلسطين، ثم للشريط الغربي من المملكة؛ بما فيها محافظة العقبة خلال النهار، ولكن بفعالية أقل من فلسطين، حيث تكون الأمطار غزيرة أحياناً في بعض المناطق، ويحتمل تشكل السيول في وسط فلسطين؛ بما فيها منطقة البحر الميت.

وتكون الرياح جنوبية غربية خفيفة السرعة.

أما ليل السبت، فتضعف الفاعلية بشكل عام وتتحول الأجواء إلى باردة وغائمة جزئياً، ويتوقع تشكل الضباب مرة أخرى في مختلف المناطق الداخلية في المملكة ومرتفعات الضفة الغربية بعد منتصف الليل والصباح الباكر.

وتتأثر المملكة وفلسطين يوم الأحد مجدداً بحالة جديدة من عدم الاستقرار الجوي في مقدمة منخفض جوي ليلاً، حيث تتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتتهيأ الفرصة لهطول زخات أمطار متفرقة في شمال ووسط فلسطين، تمتد ظهراً ومساءً إلى أجزاء من شمال ووسط المملكة وإلى أجزاء من البادية الجنوبية والشرقية.

وفيما يتعلق بدرجات الحرارة المتوقعة، فهي حول المعدل العام لمثل هذا الوقت من العام، والذي يقدر بنحو (14 – 12) درجة مئوية، فيما تكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة.

أما ليل الأحد، فيتوقع أن يبدأ تأثير المنخفض الجوي المتوقع، حيث تعبر فلسطين والأردن جبهة هوائية باردة قبيل منتصف الليل وتصبح الأجواء باردة وغائمة وماطرة في أغلب مناطق فلسطين، تمتد مع منتصف الليل إلى الجزء الغربي من المملكة (من إربد إلى العقبة)، حيث تكون الأجواء باردة وغائمة وماطرة.

وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، وبخاصة في جبال الشراه في جنوب المملكة، وقد تصل الهبات إلى (60 / 70) كم/ ساعة في تلك المناطق مثيرة للغبار في البادية والسهول الشرقية.

ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة الاثنين، ويكون الطقس بارداً وغائماً وماطراً على فترات في أغلب مناطق المملكة وفلسطين، وتكون الأمطار غزيرة ومترافقة بحبات البرد أحيانا.

ويحتمل تشكل السيول في الوديان والمناطق المنخفضة في جنوب وشرق المملكة ووسط فلسطين بسبب غزارة الأمطار.

أما درجات الحرارة العظمى المتوقعة في عمان والقدس الشريف ليوم الاثنين، فهي ما بين (11- 9) درجات مئوية، وفي المرتفعات الجبلية ما بين (9 – 6) درجات مئوية.

وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في البادية الجنوبية والشرقية، وتخف سرعتها تدريجياً مع ساعات المساء والليل.

وتوجد احتمالية ضعيفة لتساقط زخات ثلجية خفيفة في مرتفعات البادية الشرقية العالية ليلة الاثنين/ الثلاثاء، وهي احتمالية ضعيفة حسب التوقعات الحالية.

ومع ساعات المساء والليل، يضعف تأثير المنخفض الجوي بشكل تدريجي وينتهي مع ساعات ظهر الثلاثاء، حسب التوقعات الحالية.

واعتباراً من يوم الأربعاء وحتى نهاية الأسبوع، يعود الاستقرار على الأجواء، ويحدث ارتفاع طفيف متتالٍ على درجات الحرارة، مع عودة الرياح الشرقية مجددا.