القروض الحكومية.. إليكم تفاصيل المنصة التمويلية الموحدة

أكد أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية برق الضمور أن صندوق التنمية والتشغيل يسعى لمنح القروض للأفراد العاطلين عن العمل، كما قدّم العديد من البرامج والتسهيلات لفتح مشاريع مختلفة في المحافظات كافة خلال الفترة الماضية.

وكشف الضمور خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة" على قناة "المملكة"، مساء اليوم الأربعاء، عن منصة موحدة تجمع الجهات الحكومية الإقراضية، سيتم إطلاقها العام المقبل، تحت مسمى "منصة القروض الحكومية الموحدة" أو "النافذة التمويلية الموحدة".

وأضاف أن الوزارة عملت بالتنسيق مع الجهات المختصة لتوحيد جهود الصناديق الحكومية الإقراضية، عبر طرح عطاء بوابة إلكترونية (منصة) لتقديم الطلبات للجهات الإقراضية الحكومية، و"التنمية" جزء من هذه الجهات.

وأوضح الضمور أن المنصة جامعة للصناديق بهدف توحيد الجهود في هذا الجانب، وتوحيد تقديم الطلب وقاعدة البيانات وربطها مع السجل الوطني الموحد، وضمان عدم التكرار في الاستفادة من الصناديق الإقراضية الحكومية؛ لا سيما وأن جميع هذه الجهات تتقاضى نسبة مرابحة منخفضة، وهذا يعني أن هناك دعما حكوميا لهذه الصناديق.

وبين أن إنشاء هذه المنصة عن طريق وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بالتعاون مع وزارتي التنمية الاجتماعية والتخطيط والتعاون الدولي، بحيث يتم إحالة هذه الطلبات عبر المنصة إلى الجهات المختصة.

وفيما يتعلق بميزانية النافذة الموحدة عند إطلاقها، قال الأمين العام إن ذلك يعتمد على ميزانية الدوائر التي جمعتها المنصة، مؤكدا أنه لن يكون هناك مساس مالي أو إداري لهذه الصناديق، ولا تغيير على موظفيها.