واشنطن تعلن تزويد أوكرانيا منظومة باتريوت للدفاع الجوي

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء الأربعاء، عن مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة مليار و850 مليون دولار، تتضمن لأول مرة منظومات باتريوت للدفاع الجوي.

وذكر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم، أن الولايات المتحدة ستقدم منظومات باتريوت للدفاع الجوي لأوكرانيا لأول مرة، ضمن حزمة المساعدات الجديدة لأوكرانيا.

وأوضح بلينكن، أن المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا تنقسم إلى تخصيص 850 مليون دولار مساعدات أمنية، ومليار دولار لتطوير الدفاعات الجوية.

وذكر البيت الأبيض، من جهته، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، فوض وزير الخارجية بتقديم مساعدات أمنية لأوكرانيا بقيمة مليار دولار.

وحذرت روسيا الولايات المتحدة الأسبوع الماضي من تزويد أوكرانيا بنظام باتريوت، وقالت إن مثل الأسلحة الثقيلة الأخرى ستصبح أهدافا مشروعة ذات أولوية للقوات الروسية، بحسب المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا.

ويتزامن إعلان الإدارة الأمريكية عن إرسال حزمة مساعدات دفاعية جديدة لأوكرانيا، مع زيارة الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، إلى واشنطن اليوم الأربعاء.

وأوضح البيت الأبيض، في وقت سابق اليوم، أن بايدن سيعلن خلال الزيارة عن حزمة جديدة مهمة من المساعدات الأمنية لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي.

وذكر البيت الأبيض، أن بايدن يتطلع إلى الترحيب بالرئيس زيلينسكي، اليوم الأربعاء، وبعد ذلك سيلقي الرئيس زيلينسكي كلمة أمام جلسة مشتركة للكونجرس، ما يظهر الدعم القوي من جانب الحزبين الجمهوري والديمقراطي لأوكرانيا، بحسب البيان الأمريكي.