"طقس العرب": الأداء المطري ضعيف بشمال ووسط المملكة

قال موقع "طقس العرب" اليوم السبت، إن مربعانية الشتاء تدخل يوم 22 من الشهر الحالي، الذي يُصادف الانقلاب الشتوب فلكياً وبدء فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بحيث تُشكل المربعانية عادةً ما نسبته 30% من المجموع الموسم المطري العام على مُستوى المملكة. 

ووفق "طس العرب"، تُشير بيانات الأرصاد الجوية بأن الأداء المطري الحالي وحتى تاريخه يُعاني من نقص في كميات الأمطار المُفترض أن تكون هاطلة لمثل هذا الوقت من العام في أغلب المناطق باستثناء المناطق الجنوبية الشرقية.

وتُشير نتائج تحليل ذات البيانات أن المناطق التي تتركز بها السدود في الأردن (شمال ووسط المملكة) تُعاني بُرمتها من ضُعف في الأداء المطري عدا جرش و مادبا، فمثلاً بلغ الأداء المطري في إربد حول 28%، بينما تراوح الأداء المطري في علجون والبلقاء والعاصمة والطفيلة بين 59-66%،  في حين انخفض الأداء المطري بشكل كبير في الكرك مُسجلاً قيماً مُتواضعة للغاية بلغت 26%. 

في مقابل ذلك، تشهد المناطق الجنوبية الشرقية موسماً مطرياً مُميزاً، فمثلاً تجاوزت محطة معان 70% من المُعدل الموسمي كاملاً (ما تحقق من كمية المطر الفعلية الهاطلة في هذا  الموسم المطري مع المُعدل السنوي المطري كاملاً والذي ينتهي في شهر مايو/أيار)، أي بعبارة أخرى أن أكثر من ثُلثي المُعدل المطري قد هطل من المطر ما يهطل في ذات المنطقة على مدار أكثر من خمسة شهور.