تخصيص رقم للاستفسار عن دورات تتيح شطب "نقاط مرورية"

أعلنت مديرية الأمن العام عن رقم هاتف للجمهور للاستعلام عن سجل نظام النقاط المرورية ومساعدتهم على التقليل من عدد نقاطهم المتراكمة.

وقال المتحدث باسم المديرية، المقدم عامر السرطاوي، إن مديرية الأمن العام قررت تفعيل الرقم المجاني (0770991751) لسائقي السيارات للتحقق من النقاط المرورية المتعلقة بالمخالفات.

وأضاف السرطاوي، في تصريحات صحفية،: "يمكن لسائقي السيارات أيضًا الاستفسار عن دوراتنا المجانية التي تمكنهم من حذف 8 نقاط من سجلهم إذا حضروها".

في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، أعلنت مديرية الأمن العام أنها ستحيي نظام النقاط المرورية الصادر بموجب قانون السير رقم 49 لسنة 2008، في محاولة لـ "تحسين الوضع المروري في البلاد".

ويقول خبراء المرور إنهم يأملون في أن يؤدي تعزيز نظام النقاط إلى دفع السائقين إلى "التفكير مرتين" قبل ارتكاب المخالفات المرورية.

وقالت مديرية الأمن العام إن عدد النقاط التي تضاف إلى سجل السائق يعتمد على خطورة المخالفة، مشيرة إلى أنه لن يتم فرض أي مخالفات أو غرامات نتيجة تفعيل النظام.

وفقًا للنظام، يتم حجز رخصة الستئق في حالة تسجيل 16 نقطة خلال عام واحد، بينما يتم حذف جميع النقاط إذا سجل المخالف أقل من 16 نقطة في السنة.

وتخضع رخص القيادة للحجز لمدة 60 يومًا إذا كانت النقاط في السنة أكثر من 16 وأقل من 20، والحجز لمدة 90 يومًا إذا كانت النقاط أكثر من 20 وأقل من 24.

وإذا حصل السائق على 24 نقطة ولكن أقل من 28، فسيتم حجز الرخصة لمدة 120 يومًا، ولمدة 180 يومًا في حالة تسجيل 28 نقطة أو أكثر.

ويتم فرض أربع نقاط لمخالفات القيادة عكس السير أو قطع الإشارة الحمراء أو تجاوز السرعة المحددة بأكثر من 50 كم / ساعة.

وفيما يتعلق بزيادة المراقبة، تتضمن خطة المرور التوسع في مراقبة الطرق، وزيادة عدد رجال المباحث المرورية والدوريات المجهزة بأنظمة المراقبة الإلكترونية والآلية.

ولقي 589 شخصًا حتفهم العام الماضي جراء 160600 حادث مروري في المملكة، وفي العام نفسه، أصيب 11241 شخصًا، بينهم 737 إصابات خطيرة.

وبحسب خبراء المرور، بلغت التكلفة الإجمالية للحوادث المرورية في عام 2021 نحو 320 مليون دينار أردني.

ويوجد حاليا في المملكة مليوني سائق و 1.8 مليون مركبة في المملكة.