الملك يلتقي الرئيس الإسرائيلي

التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 المنعقد في مدينة شرم الشيخ.

وكان الملك قد أكد أن مخاطر التغير المناخي القاتلة ما زالت بازدياد مضطرد، تدفع ثمنه جميع الدول، وخاصة الدول النامية.

وأضاف جلالته خلال كلمة له أمام في الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ كوب27 في شرم الشيخ، في مصر، أن "أمام مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP-27) مهمة ملحة، وهي إطلاق جملة من الإجراءات للتعامل مع التغير المناخي على مستوى جديد، لتكون قادرة على إحداث التغيير الملموس وتحقيق النتائج بسرعة وفاعلية كبيرتين".

وقال جلالته إن "التغير المناخي ليس جديدا علينا، ونحن نواجه التهديدات المناخية ذاتها التي تواجه منطقتنا بأكملها"، مشيرا إلى "تراجع متوسط هطول الأمطار إلى النصف خلال العقود الخمسة الماضية، بينما تراجع نصيب الفرد من المياه بنسبة ثمانين بالمئة".

وأضاف "يتراجع منسوب مياه البحر الميت بمعدل ثلاثة أقدام سنويا، فيما تتدفق في نهر الأردن سبعة بالمئة فقط من المياه بالمقارنة مع معدلها التاريخي، كما اختفت واحات بتنوعها الحيوي الغني في غضون عقود قليلة في المنطقة، في الوقت الذي يثير فيه التغير المناخي والسياسات الأحادية المتعلقة بالموارد المائية القلق بشأن مستقبل نهر النيل ونهري دجلة والفرات".