هل يتحول الأردن إلى مركز إقليمي للأمن الغذائي؟

أوضح رئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان، عاكف الزعبي، خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة" على قناة "المملكة"، أن شروط تحقيق الأمن الغذائي تتمثل بتوفير الغذاء للناس طوال الوقت على أن يكون صحيا وبأسعار ضمن قدرة الناس الشرائية، إضافة إلى عامل الاستقرار.

من جانبه، رأى رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية، النائب محمد العلاقمة، أن حكومة بشر الخصاونة أخذت على عاتقها رسم الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي للعام 2021 – 2030، في ضوء الدعم الملكي لذلك، ونفذت الاستراتيجية، وهذه خطوة جيدة، ففي السابق لم نكن نتعامل مع هذا الملف بشكل علمي وبخطة استراتيجية واضحة للبدء بتحقيق الأمن الغذائي.

وشدد العلاقمة خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة" على قناة "المملكة"، مساء اليوم الثلاثاء، على أنه لا بد من العمل على تأسيس بنية تحتية جيدة للوصول إلى الأمن الغذائي؛ عن طريق توفير السلعة شريطة أن تكون هذه السلعة في متناول الجميع ويستطيع أي إنسان الحصول عليها باستمرار، كما يجب أن تكون هناك نظرة إلى تكاليف مدخلات الإنتاج المرتفعة، بحيث يتم تخفيضها.

وأشار إلى أن الأردن لا يستطيع وحده أن يكون مركزا إقليميا للأمن الغذائي دون دعم القطاع الخاص وإشراكه في الأمر لعمل مشاريع جديدة، وكذلك على مستوى الإقليم إذ ينبغي أن تشارك دول الإقليم في تحقيق هذه الرؤيا، والوصول إلى الأمن الغذائي كما ونوعا وسعرا.