عدم استقرار جوي يؤثر على الأردن بدءا من الثلاثاء

تتأثر المملكة وفلسطين اعتباراً من صباح غد الثلاثاء بحالة من عدم الاستقرار؛ نتيجة تمركز منخفض جوي في طبقات الجو العالية والمتوسطة يترافق بكتلة هوائية باردة نسبياً فوق أواسط مصر، حيث يتحرك نحو الشمال الشرقي (بلاد الشام) بعد غد الأربعاء، وفق توقعات منصة "مينا ويذر".

ويعمل محور الكتلة الباردة على تحفيز رطوبة مدارية مع تعمق سطحي لمنخفض البحر الأحمر، حيث تتشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي تبدأ بالتأثير صباحاً وظهراً في جنوب الأردن وفلسطين، وتمتد خلال النهار لباقي المناطق، حيث تتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتهطل زخات أمطار قد تكون غزيرة ومترافقة بالعواصف الرعدية وحبات البرد، وبالتالي يُحذر من خطر تشكل السيول في جنوب وشرق المملكة خلال النهار.

وتبقى درجات الحرارة حول المعدل العام لمثل هذا الوقت من العام، إذ يُتوقع أن تسجل العظمى في عمان والقدس الشريف ما بين 22 - 24 درجة مئوية.

وتكون الرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة مع نشطة أحياناً، وتكون مُثيرة للغُبار في مختلف المناطق، وقد تصبح مع هبات قوية السرعة قبيل العواصف الرعدية.

وخلال الليل، يتوقع انحسار الفاعلية في جنوب الأردن، لكن تبقى الفرصة مهيئة لهطول زخات من الأمطار في شرق وشمال ووسط المملكة وفي مناطق متفرقة من فلسطين قد تكون غزيرة ومُترافقة بالعواصف الرعدية، مع نشاط على الرياح أحياناً.

ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة الأربعاء، مع تعمق الكتلة الهوائية (الباردة نسبياً)، بحيث يبقى الأردن وفلسطين تحت تأثير حالة من عدم الاستقرار الجوي، ويكون الطقس بارداً نسبياً وغائماً جزئياً إلى غائم أحياناً، وتهطل زخات أمطار رعدية في أجزاء متفرقة من المملكة وفلسطين، قد تكون غزيرة أحياناً ومترافقة بالعواصف الرعدية وزخات البرد على فترات خلال النهار.

وتستمر التحذيرات من خطر تشكل السيول في مختلف المناطق خلال نهار الأربعاء.

وتكون الرياح جنوبية شرقية نشطة السرعة، تتحول بعد الظهر إلى شمالية غربية معتدلة السرعة، قد تكون مثيرة للغبار في النصف الأول من النهار في مختلف مناطق الأردن وفلسطين.

أما درجات الحرارة العظمى المتوقعة نهار الأربعاء في عمان والقدس الشريف، فهي بين 20 - 22 درجة مئوية، وهي أقل من المعدل السنوي لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 1 - 3 درجات مئوية.

وتضعف فرص الهطول بشكل تدريجي مساء وليلة الأربعاء في مختلف المناطق، وتصبح الأجواء باردة وصافية بوجهٍ عام، مع فرصة لتشكل الضباب في الوسط وجنوب فلسطين، فجر وصباح الخميس.