الفايز: "البلد صارت كراج سيارات"

وصف رئيس مجلس الاعيان  فيصل الفايز، العاصمة عمان والمدن الرئيسية بأنها "أصبحت كراج سيارات"، لضعف قطاع النقل، وغياب منظومة تخدمهم، رغم كثرة الحديث عن إيجاد الحلول.

وأعرب الفايز عن أسفه، خلال جلسة نقاشية بعنوان "الفرص الاقتصادية في تحديث قطاع النقل"، عقدتها لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان، بـأن هذا بات ملموسا.

وقال إننا "جميعنا يشهد الازدحامات المرورية على مدار الساعة، رغم الاستراتيجيات التي وضعت والحديث عن الحلول بالمتعددة".

وتابع: تعاقب على وزارة النقل 24 وزيرا منذ تسلم الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية، وما زلنا في قطاع النقل نعاني من مشكلة في الترهل والمتابعة.

وشدد على أن الوقت قد حان لوضع الحلول الجذرية، التي تعالج تحديات القطاع الحيوي وفق خطط واقعية مرتبطة بمدد زمنية مع توفير التمويل اللازم لإنفاذها.

ولفت الفايز إلى أنه ورغم التوجيهات الملكية للحكومة، للإسراع في معالجة تحديات القطاع، والخطط الاستراتيجية التي وضعتها وزارة النقل والجهات المعنية لتطوير القطاع، إلا أنه ما زال يواجه تحديات كبيرة، مرجعا الأسباب في ذلك إلى تعدد أطراف أزمة القطاع، من جهات تنفيذية ورقابية ومشغلين، وعاملين فيه، إلى جانب ضعف الدعم الحكومي له، وضعف البنية التحتية للنقل من طرق داخلية وخارجية، بمواصفات تراعي السلامة العامة.

كما وأشار إلى غياب ثقافة عامة، لاستخدام وسائل النقل العام سواء على مستوى السائقين والمشغلين، او حتى على مستوى المستخدمين.