الحكومة: الأردن صاحب قصة نجاح في إنتاج الغذاء وتصديره

أكد ممثل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في عمّان، المهندس نبيل عساف، أن الأردن أنجز خطوات وصفها بالمهمة، فيما يخص ترشيد استهلاك المياه في القطاع الزراعي، رغم ما يعانيه الأردن من مشاكل مائية، جعلت منه واحدا من أفقر الدول العالمية بالمياه.

وأضاف عساف في حديثه ضمن برنامج "صوت المملكة"، على قناة "المملكة"، مساء الثلاثاء، أن القطاع الزراعي في الأردن يستهلك نحو 51% من الموارد المائية، وذلك بعد "كل الجهود من أجل توفير المياه وفي ظل ندرتها"، لافتا إلى أن هناك دولا أخرى يصل فيها استهلاك المياه بالقطاع الزراعي إلى 70%.

ورأى أن إطلاق الأردن للاستراتيجيَّة الوطنيَّة للأمن الغذائي، يمثل دليلا واضحا على أن الأردن يعطي أهمية كبرى وقصوى لهذا الموضوع الاستراتيجي من أجل الاستقرار.

وأوضح أن هناك 4 أهداف لهذه الاستراتيجية؛ الأول توفر الغذاء، والثاني الحصول عليه، والثالث الاستقرار والاستمرارية في الغذاء، والرابع الحوكمة في الغذاء، والحوكمة هي الاستراتيجية بحد ذاتها وخطط تنفيذها.

ولفت عساف إلى أن مكتب (الفاو) في عمان، شارك وساند الحكومة الأردنية بإعداد هذه الاستراتيجية، كما وفرت (الفاو) الدعم التقني اللازم من أجل أن تكون هذه الاستراتيجية عصرية تأخذ بعين الاعتبار هذه التحديات.

في السياق ذاته، أكد أمين عام وزارة الزراعة المهندس محمد الحياري، أن الأردن رغم معاناته المائية، إلا أنه يستطيع أن ينتج ويصدر ما يزيد على 2.5 مليون طن من الغذاء سنويا، معتبرا ذلك قصة نجاح وطنية.