تحذير لأصحاب المزارع والثروة الحيوانية

قدّم مدير زراعة وادي الأردن المهندس ياسين العدوان، مجموعة من النصائح للمزارعين في ظل الموجة الحارة التي تؤثر على الأردن حاليا.

ودعا العدوان، المزارعين إلى تكثيف فترات الري للمزروعات في مناطق وادي الأردن في الأوقات الحالية؛ بسبب ارتفاع درجات الحرارة للحفاظ على الأشتال من الجفاف.

وقال العدوان لوكالة (بترا) اليوم السبت، إن هناك فرقا بين زيادة عدد ساعات الري وبين تكثيفها، إذ إن عملية تكثيف الري تكون بكميات قليلة وخلال أوقات متقاربة لضمان استمرار رطوبة التربة وبالتالي استطاعة النبتة لمقاومة الحرارة العالية.

وأشار إلى أن أنسب وقت لعملية الري يكون في ساعات المساء والصباح الباكر، مؤكدا ضرورة تجنب عملية رش المبيدات لعدم وجود ضرورة له في الوقت الراهن.

ودعا العدوان أصحاب المزارع والعمالة إلى عدم الوقوف طويلا تحت أشعة الشمس حفاظا على سلامتهم، مطالبا أصحاب الثروة الحيوانية إلى إبقائها في مناطق مظللة وعدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة مع الانتباه إلى عدم ترك منتجات الحليب والألبان دون عملية تبريد؛ لسرعة تلفها في هذه الأجواء.

وكانت إدارة الأرصاد الجوية حذرت من موجة حارة وجافة ترتفع فيها درجات الحرارة بمناطق المملكة ، أشدها في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة.