تحذير.. سرقات مالية عبر تقريب بطاقة البنك من الخلوي

 

أكد الخبير في الأمن السيبراني المهندس مجدي القبالين، أن الأردن احتل اليوم الاثنين، المرتبة 61 على مستوى العالم، في التعرض للهجمات الإلكترونية، مبينا أن هذه المرتبة مؤشر مريح نوعا ما.
 
وأضاف القبالين في حديثه ضمن برنامج "نبض البلد" على قناة "رؤيا"، مساء اليوم الاثنين، أن هناك مسؤولية مشتركة بين المواطن والدولة، عند التعرض لنصب واحتيال إلكتروني، مشيرا إلى أن البنك المركزي الأردني أعلن عن مجموعة من البرتوكولات فيما يخص الأمن السيبراني للبنوك.
 
وتابع أن هذه البروتوكولات على مستوى عالٍ من الحرفية، إلا أنه ما يزال هناك مشكلة في التطبيق والالتزام.
 
ولفت القبالين إلى وجود تقصير فيما يتعلق بالتشريعات بهذا الجانب، من حيث قانون البيانات والتعريف بالدليل الرقمي، داعيا إلى مناقشة قانون العقوبات والجرائم الإلكترونية وقانون البيانات كلٌ على حدة، دون إغفال أي منها.
 
وحذّر من "تقريب" بطاقة البنك من الهاتف الذكي؛ لعدم الوقوع في فخ عملية نسخ معلومات البطاقة عبر برامج سرقة متخصصة لذلك قد يحتويها الهاتف والتي تبين الحركات المالية للبطاقة، مشيرا إلى وجود برامج غير متوفرة ومتاحة بشكل كبير، إلا أن هناك أشخاصا في دول جنوب شرق آسيا يمتهنون سرقة معلومات بطاقات الصراف الآلي عبر هذه الآلية.
 
وتابع الخبير في الأمن السيبراني أن بطاقات "الواي فاي"، كلما تقدمت التكنولوجيا يزداد معدل خطورتها، مشيرا إلى أن أعلى نسب الاحتيال المالي تتم باستعمال بطاقات الصراف الآلي الخاصة بالبنوك.